الكشف والفيض بين الإلهام والإيهام

تأملات عرفانية للشيخ مازن الشريف : الكشف والفيض بين الإلهام والإيهام.

14 ديسمبر، 2020
عن الكشف والفيض بين الإلهام والإيهام.
 وعن أنواع الفيوضات.
عن الكشف والتجلي والفيض والفتح والإشراق
والإيهام الشيطاني بكل ذلك.
ضمن مختزلات ومداخل علمية وخلاصات مهمة.

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى ال بيته ِ الطيبين الطاهرين ورضي الله عن أصحابه وسلام ٌ على الصالحين وعلى أحبابه وعلى الرجال الواقفين ببابه وسلام إلى حضرة جنابه ِسلام محبة ٍمن عبد ٍ يسأل الله جل في علاه ان تكون المحبة اعظم وأهم مافي كتابه ِ يوم يلقاه فياطيب عبدٍ كان من أحباب رسول الله ويا بشرى عبدٍ أخلص النية لله والمحبة له ولنبيهِ وال بيت نبيه ِ وللصالحين أجمعين وللخلق الذين فيهم نفحة الخير 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

في موعد جديد مع التأملات العرفانية والتي نواصل فيها سيرنا وسلوكنا إلى الله جل في علاه نتلمس ُبين المعنى والمعنى طريقًا إليه سبحانه وتعالى انت المقصود في كل حال ٍ والمشار إليه بكل معنى كما قال العارف بالله الكبير إبراهيم ابن الادهم 
فنحن نقصد ُ سعيًا بما في قلوبنا من محبة ٍرغم سلاسل الذنوب والعيوب والتقصير والخطايا والزلل والخلل ورغم كل هذه القيود النفسية والجاذبات السفلية وحالة العالم الفوضوية وهذه الأحوال المجتمعية التي نحن فيها والتي تطغى عليها طاقات سلبية رغم كل ذالك نحن نقصد نيممُ نصلو أي نسرع السير نحو الله سبحانه وتعالى عبر أبوابه وعبر حق معرفته ِ وعبر الوسائل التي جعلها منه له ومن لم يؤمن بالوسيلة فما له من حيلة 

اذ ان الذي جهلها جانَبَ الحق والله لن يدخل أحد ٌ على ربهِ ألا من باب رسول الله محمد من ذالك الباب الذي دخل فيه السابقون ويعبر منه اللاحقون 

موضوع اليوم على غاية الأهمية وخاصة ان الواقع يفرض الكلام عنه وهو عن الفيض والكشف والفتح بين الإلهام والإيهام 
معلوم ان الله جل في علاه يفتح على قلب من يشاء من يؤمن بالله يهدي قلبه وان لله رجالًا يذكرون الله قيامًا وقعودا ً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض وان الله سبحانه وتعالى له عبادٌ صالحون ومخلَصون وان كلمته ُالطيبة كشجرة طيبة تُعطي أُكلها كل حينٍ بإذن ربها وان هذا غير منقطع ولا ممتنعٍ من زمانٍ ولا مكان ٍ ولا عصرٍ ولا مصرٍ ولا فئةٍ من الناس يمنح الله ماشاء لمن يشاء ويفتح الله بما شاء على من يشاء فله ُ تمام القدرة ومطلق الإرادة والمشيئة في ذالك ولذالك علامات بينات وأُخر مخفيات يطويها بأمره ويُخفيها بسترهِ ويضمها في سرهِ او يُظهرها ببرهانه ويجعلها دالة على قدرتهِ وعلى عظيم عطائه ِ المدهش الذي اذا أعطى أدهش سبحانه وتعالى 

الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى اله قال غير مرةٍ 
كان في الأمم من قبلكم مُحدثون للحديث روايات متعددة مختلفة من بينها يلقون الذكر وماهم بأنبياء وهي كثيرة كما قلت وفيها ايظا روايات سيكون في امتي محدثون أو محدثين وسيكون من بعدي محدثين وهذا المقام بين مقام المحدثين في الأول والذي يكونون في ما بعد هو مقام عظيم مقام عجيب 

ما معنى المحدثين الذين يُلقون الذكر وليسوا بأنبياء هنا باب الإلهام باب فيض باب كشف باب فتح ليسوا أنبياء لاياتيهم سيدنا جبرئيل عليه الصلاة والسلام بالرسالة وليس لديهم ختم النبوة حتمُ ولا تبليغها هم ليسوا أنبياء ومعلوم انه في الأمم السابقة كانت الأنبياء تترا لكن بعد النبوة المحمدية كل دعيٍ لذالك حفر لنفسه حفرةً في النار كل من أدعى النبوة وأنه يأتيه وحي جبرائيلي هذا أنسان مفتر أو مريض ولكن باب هذا الفتح باب هذا الإلهام باب هذا او في الأمم قبلكم الفيض هذا باب فيه خصوصية لمن اختصهم الله بذلك انا قلت في قراءةٍ لحديث ان في الأمم من قبلكم محدثون يلقون الذكر وماهم بأنبياء او في الأمم قبلكم محدثون ان جاز في الأمم التي من قبل فكيف بالامة المحمدية وهي أشرف أمة كنتم خير امة أخرجت للناس وأن جاز في أشرف امة فكيف بمن هم أشرف من في هذه الأمة وأعني ال بيت النبي وسُلالتهم الطاهرة 

وعليه يكون بابًا للفهوانيات العجيبة التي تكلم بها السادة الصوفية يقولون حدثني قلبي عن ربي ولهم في ذالك قصص عجيبة وقصص كثيرة جدا من بينها فهوانيات النفري والنفري ظهر بعد قتل الحلاج وكان فترة صمت فترة صوفية صعبة بعد تلك الفاجعة التي لم يُشفى منها أهل التصوف ربما الا عن طريق الأمام الغزالي ثم بعد ذالك الشيخان الكبيران الإمام عبد القادر الجيلاني والإمام الرفاعي قدس الله سرهما الشريف والرعيل الذي كان معهما 

النفري في فهوانياتهِ في مواقفهِ ومخاطباتهِ التي دونها بعد ذلك وجمعها من قصاصات ٍحفيدهُ او سبط النفري له كلمات عظيمة عجيبة مرةً يقول أستوقفني فقال لي مرةً يقول خاطبني فقال لي من بينها إذا إتسعت الرؤية ضاقت العبارة هذا لفظٌ شهير جدًا كلمة شهيرة وخاصة ًبفترة الحداثة حداثة الشعر وبعض الفلاسفة أخذوها عميقة عظيمة العبارة ستر وايظا انا أولى بالغضب فلماذا تغضب وغير ذلك كثير يُمكن ان تبحثون في المواقع عن مخاطبات النفري ومواقفه ِ ستجدونها وكلها يرويها عن ربه ِ إذًا هو ليس نبيًا ولكنه ُفاه تكلم نطق بفيضٍ افاضهُ الله على قلبه ِ 

الحديث النبوي من خالل لله أربعين يومًا نور الله قلبه أو كم قال رسول الله صلى الله عليه وعلى واله وسلم بسياق الحديث هؤلاء لهم خلوات ولهم مشاهدات 
وفيوضات يفتح الله بها على قلوبهم وكذالك من أشهر الفهوانيات ما كان لدى الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سرهُ الشريف وكلمة قدس الله سره الشريف لانه موهوبٌ بسر وهذا السر مقدس إذا كان الوادي مقدس وادي طوى وإذا كان البيت المحرم البيت الحرام مقدس فالإنسان له قداسة ايظا دم ُالمسلم أعظم حرمة ًمن بيت الله الحرام كما ذكر الحبيب المصطفى وهؤلاء الازكياء الأوفياء الاصفياء الأولياء النجباء المخلَصين الخُلص الكُمل طبعًا لهم قداسة سر سر مقدس رباني وهذه القداسة الربانية الرحمانيه الايمانية القرآنية الفيوضية المتصلة بالذات المصطفوية هي قداسة حقيقية ليست متوهمة ولا متخيلة ولا مدعاة 

المهم انه سيدي عبد القادر الجيلاني له من فهوانياته العظيمة ما ألقى الله في قلبه ياغوث الأعظم قل لأحبابك وأصحابك من أراد صحبتي فعليه ِ بالفقر ثم فقر الفقر ثم الفقر عن الفقر فإذا تم لهم ذالك فما ثمة إلا انا 
ومن عجائب قصصه أن أبنه شيخ عبد الرزاق طلب منه ان يُعطي درسًا مكانه ُوخطب طويلًا لم يُحرك الناس ساكنًا حتى هاج المسجد وتحرك الناس وسألوا وطلبوا ان يتكلم الشيخ فوقف وقال ( ايشبيكم ياهوش) ومابكم فبكى الناس من أثر ذالك ثم تكلم ما شاء له الله وابكي عيونهم وهز قلوبهم ورج أرواحهم وحرك وجدانهم وسواكنهم وكوامنهم وبعد ذلك سأله ابنه ُ المؤدب الولي الصالح العارف بالله ايظا سأله مالي تكلمتُ فلم أُحرك لهم ساكنًا وتحدثت انت فحركت قلوبهم قال يابني ( انت المتحدث عنك وانا المتحدث عن غيري) 

هذا المفتوح عليه هو متحدث ٌ عن غيرهِ هو متحدث عن غيرهِ هو متحدث عن الحضرة الإلهية عن الحضرة المحمدية وعن هذه الحضرات الروحانية وهذا من مقامات الإحسان 
الذي يعبد الله كأنه يراه وإن لم يكن يراه فالله يراه سبحانه وتعالى هذا يفتح الله به على قلب من يشاء 

هذه مقدمة ومدخل معرفي في هذا الباب والباب طويل والكلام كثير فيه وشواهده عديدة ولا أريد ان أطيل بكم في هذا المقام من ذكر هذه القصص ولكني أقول فقط ان الفيض والفتح والكشف والإشراق والتجلي مصطلحات خلفها علوم غوامض كثيرة 
كنت في موسوعة البرهان دونت بابًا ضمن علم الكشف والتجلي فدونت عن الفيض والكشف والتجلي والفتح والإشراق 

وأقول لكم مختصرات عن ذالك 
اولآ الفتح ان يفتح الله سبحانه وتعالى إلهامًا وحالاً ومقالا ً وتصريفاً وتشريفًا على عبدٍ من عبادهِ هذا أظهرهُ لدى ال البيت بحكم هذا السر النبوي هذه الجينات المحمدية هذا الموروث المحمدي هذا النور المحمدي الساري في سلالتهِ وفي نسلهِ وفي ذريتهِ هذا غير منقطع ولا ممتنع ولكن له خصوصيات يظهر فيها احد ٍاكثر من أخر من السادة والاشراف وهذا متصلٌ في الزمان والمكان مبثوث في الزمان والمكان معظم الأولياء الصالحين وكل الأقطاب طبعًا مصرفون هم من سلالة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله مبثوثون في الأرض كلها لحكمة عظيمة ٍحتى يظهر ختم هؤلاء الاولياء وكبيرهم وقطب الولاية الكبرى والقطب الأكبر مثلما ان الشيخ عبد القادر الجيلاني هو القطب الأعظم والغوث الأعظم يظهر هذا الذي مرتبتهُ اعلى من ذلك وهو الإمام المهدي عليه السلام وهذا ايظا له سياقاته 

المهم ان الفتح هو ان يفتح الله على قلب عبدٍ من عبادهِ وإن يهبه الفهم ( ففهمناها سليمان) اليوم في مكالمة طيبة لطيفة مع احد أعلام بلاد الشام الشيخ الحبيب القريب حسام الدين فرفور وذكر فهم أهل الله لمعاني وخواص القرآن العظيم مثل( وما توفيقي إلابالله) قال ان الصالحون قالوا ان التوفيق نادرٌ لنُدرة ذكرهِ في القران العظيم وحدثني بشيء ٍ من فيوضات والدهِ الولي العارف 

المهم ان هذا المعنى ايظا في الفهم هو معنى نادر في القرآن الكريم لفظٌ نادرٌ مما يعني ان الفهم ايظا نادرٌ كما قال الأمام علي هو الفهم يُلقاه الرجل منا او يؤتاه الرجل منا 

الفهم ليس كالعلم العلم تجميع معلومات والعلم يُمكن ان يكون معارف شتى يمكن ان يكون من كُتُبٍ يُمكن ان يكون صحيحًا او خاطئًا بمعنى المصطلحي لفظي للعلم لا أتكلم عن علم الله أو العلم بالله كأشرف علم لدى المخلوقات ولي فيه محاضرات وكتب عنه كثيرأ في البرهان أو عن العلوم الكونية والتكوينية وغيرها 
الفهم ُ هو دقةٌ في جلاء المعاني ووضوح فيها وهذا من فتوحات الله ايظا على اذهان وقلوب عبادهِ والذهن والقلب والعقل وباطنه وظاهرهُ متصلون جميعًا مع إسرار تكوينية في الأنسان موصولة بروحه ِموصولة بجنانه موصولة بنفسه ِ بشخصيته بابعاد كثيرة في ما دوناه ماسميناه علم الأنسان هذا المفرد الجمع هذا المركب في أي صورةٍ ماشاء ركبك مركب عجيب فيه تكوين غريب 

الفيض فيما بيناه هو ان تفيض العلوم والمعارف على قلب وذهن وعقل عبدٍ من عباد الله فتفيض أنهارا ً ويتكلم في امر فيجد نفسه ُيفيض عليه من معارف لم تكن من قبل في معرفته ولكن كأنه يعرفها من قبل مثل الذي يستعيد الذاكرة 
وذكر هنالك تذكر روحاني يتم مع العقل الانشائي والعقل الاستقرائي معًا فيكون ذلك عبر قناة الفكر وعبر قناة اللغة والتعبير والاسلوبية يسري ذالك سلسًا فيبدوا للسامع هذا يعرف هذا الكلام من قبل وأنه قرائه ُولكن في الحقيقة هو لم يكن يعرفه ُمن قبل انما فُتِحَ له أو فاض عليه ذالك فيضًا بتلك اللحظة 

الفيوضات شتى كثيرة والفيوضات أنواعها عديدة جدا من مجال عظمة الله وعلمه وفيوضات الله على قلوب عبادهِ تكون في الشعر تكون في الحكمة تكون في فهم الدين في الفقه في غيرها تكون للذي قرأ ودرس ومحص ولخص واجتهد وتكون ايظا لمن كان يرعى الأغنام ولم يدرس في ظاهر الأمر ولكن الله يفتح عليه فعلى سبيل المثال سيدي عبدالعزيز الدباغ في ظاهر الأمر لم يقرأ لم يكن ممن أخذ عن المشائخ لكن فتح الله عليه فتوحات وعلوم عظيمة ايظا الشيخ علي الخواص شيخ الامام الشعراني ايظا كان في ظاهر الأمر أُمياً وكذلك لغز اللغز المحير شمس التبريزي الذي أتى الى فقيه قونيا هو احد من أكبر الفقهاء وهو وجلال الدين الرومي وصنع منه وحوله من فقيه عادي إلى عارفٍ بالله إلى شاعر الى عاشق كبير الى واحد من أعظم شعراء الإنسانية في كامل تاريخها 
وقصص في هذا الباب كثيرة 


الفتوحات الإلهية والفيوضات الإلهية لاتُحصى ولا يمكن حصرها لافي عمر يفيض الله سبحانه وتعالى ويُفيض سبحانه وتعالى بالمعارف على الصبي وعلى الشيخ وغير ذلك الإمام عز أبن عبد السلام اخذ العلم كبيرًا ثم فتح الله عليه وأفاض عليه بألتقاءه بالأمام ابي الحسن الشاذلي وخبرهما معروف ومعلوم عند اهل العلم فهذه الفتوحات والفيوضات لاتكون بشخص يقول لك مثلًا لدي فيض في ان صلاة العصر عشر ركعات هذا لايكون الفيض مظبوط منظبط هو زيادة خير في الفهم والعلم والعمق ويجب ان يكون موصولًا بالروح الأحمدية المحمدية بما لا شك فيه ولا يكون هذا الفيض حقيقيًا الا على محبٍ لله ومُحبٍ لرسوله ِوداخلٍ تحت جناح ال بيت النبي وتحت جناح الصالحين لا يكون هذا لمعاندٍ وجاحدٍ وناصبٍ وغير ذالك من المسائل ولو بدا فيها منطقة الكلام انه صاحب فيض من كثرة مايؤلف ويُصنف ويتشدق ويتكلم ولكن في الحقيقة لايكون ذالك حقيقيًا الا على قلبٍ استوت فيه المحبة الرحمانيه والمحبة المحمدية وشروطها واعظمها وهي محبة ال البيت 
محبة الصالحين محبة الناس الإخلاص الرحمة الرأفة الى غير ذالك ا

إما الكشف فيُمكن أن يكون لمن لا يفهم ما الذي يراه يُكشف له يرى أمورًا غامضة ً ( أقسم بما تبصرون ومالاتبصرون) 
يرى أمورًا ماغمض مما خفي على الناس يُكشف له أمور عديدة وهذه الكشوفات لها مجال ولها مراتب ولها الكثير من الأبواب ولها الكثير من البلاءات ايظا والمحن وفيها صعوبات عديدة فيها خلوات ربما وهنالك كشوفات تأتي هكذا ايظا سلطانية إذا أعطى أدهش سلطانية لم يكن هذا الرجل مريدا ً لم يسلك في طريق لم يكن يسعى مع الشيخ لم يكن يطلب ذالك أصلًا لكن الله ارادهُ فهو مُرادٌ وذكر ذالك أبن عطاء الله السكندري عن المراد والمريد وعن الحضرة التي كما انها تُخطَب تخِطِب وغيرها فصلنا ذالك ايظا في كتاب إشراقات و وصايا المعلم ضمن سلسلة المشكاة المهم ان هذا الكشف هو فتح باب ٍ من أبواب الله سبحانه وتعالى نظرٌ من خلال نافذةٍ يفتحها الله من خلال روزنةٍ كما اللفظ للشيخ عبد القادر الجيلاني فتح باب ٍ فتح نافذةٍ ويرى الرائي فيها ماشاء  له ربهُ ان يراه هذا كشف يكشف الله سواءً في المنام او في اليقظة هي كشوفات شتى وكثيرة 

إذًا الفيض هو فيض علم وفهم والكشف قوة رؤية وبعدها يكون مقام التجلي التجلي هو جمع ٌبين كشفٌ وفيض أي انه يرى ويفهم تتجلى له الأمور ويُفاض عليه علمًا وفهمًا وايظا يُكشف له ولكن قد يكون صاحب الفيض لا يُكشف له أي يكون الامر معنويًا وقد يكون صاحب الكشف دون فيض أي يُكشف له مالايفهمه قد لايفهمه الا بعد سنوات طويلة يُكشف له أمر يراهُ بعينهِ يراه بعين قلبه وعين رأسه سواء ولا يفهمه آلا بعد فترة من الزمن عندما يكون جاهزًا عندما تكون لديه المعارف المناسبة وهذه قصة طويلة شرحها 
التجلي إذًا هو دمجْ بينهما تجليات ربانية عديدة على قلوب وعقول عبادهِ وأرواحهم إما الاشراق هو كمال الحال هو استواء وفيه فيوضات وكشوفات وتجليات مجتمعة ً معًا يكون اشراقا عامًا تامًا كاملًا 

التجليات قد تكون حينية بين حين ٍ وحين اما الذي بلغ مقام الإشراق سيكون دائمآ ًفي هذه الحال من التجليات والفيوض والفتوح وهذا مثلا ً مقام بلغه الشيخ عبد القادر الجيلاني كان مرةً صامتًا يغمض عينيه ومعه ُتلاميذه فقال في قلبه ِ أحد من تلاميذه لو ان الشيخ يفتح عينيه ويحدثنا ففتح عينيه نظر إليه وقال كلامي حديث لكم وصمتي حديث لكم هذا مقام عظيم عجيب والذي يُريد ان يأخذ زاويةً موازية الذين يبلغون من التريض الروحاني مقامات عالية جدا في فنون الدفاع على سبيل المثال يصلون الى شيءٍ يُشابه ذالك أصله ُ نعم هو ذالك ولكن بحكم ان العقيدة تغيرت هويُشابهه لانه أسلم العقاعد وأسلم عقيدة فوق ظهر هذه الأرض هي العقيدة الإسلامية المحمدية النقية قبل ان تتشظى تشظيات مختلفة ولكن بقي الخط النقي والخيط النقي الحمدلله موجود وثابتٌ ويبقى كذلك إلى يوم القيامة عليه رجال خُلص ممن علمهم الله واتاهم من ذالك سببا

الإشراق إذًا هو بابٌ أعظم باب أكمل بابٌ أتم وهذه كلها فيها أبواب إلهامية أوحى ربك إلى النحل او أوحينا إلى ام موسى هي إلهامات هي بث رباني مضادها الوسوسة هو بث شيطاني الله سبحانه وتعالى يبث في الروع يُلقي في الروع وهو سبحانه وتعالى دائما ً قيوم على خلقه ومن أبواب القيومية أنه يبث هذه المعاني الجميلة كل خير يأتيك فمن الله وكل شر يأتيك فمن نفسك ومن شيطانها هذا ثابت ٌ الله يلقي في قلبك في روعك كل حين ٍ وكل لحظة هو ليس الأمر منقطع ولا ممتنع ليس الأمر انه رُفِعَ الوحي ووقف كلام الوحي السماوي بسيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم عندما أنتقل الى الرفيق الأعلى أنتهى وحي السماء الجبرائيلي لا يعني ذالك ان ذالك ينقطع به المدد الإلهي وينقطع به الإلهام الرباني والخواطر الربانية والرؤى ايظا بعض المبشرات النبوة من باب التبيان المعاني كما قلت عميقة وطويلة وكثيرة 


كتبت ُ مرة ان الموصول بالموصول موصول ومعرفة المفتوح عليه فتح ويحتاج السر سرًا لفهمهِ بمعنى الموصول إذا أخذت جهاز صلة كأنك تشحن جهازًا ما وصلتهُ بالطاقة بالكهرباء فصار موصولًا فالموصول بالموصول موصول إذا وصِلتَ بموصول فقد وصلت ثم إتصلت ثم وصلت وهذا فصلناه في معنى الصلاة 
صلى واصل وصل أتصل وصِل َ ولكلٍ معنى وايه صلى ثم واصل هم على صلاتهم دائمون اتصل يخرون للاذقان يبكون ويزيدهم خشوعا 
وصَل وصِلَ 
فلا يرجع المصلي في الحقيقة الا وقد وصِلَ وأتصل ووصل وصار لله واصلا ً وصار عن نفسه ِ فاصلًا يفصلُ نفسه ُ عن نفسه يفصل نفسه ُالنيرة عن نفسه الشيطانية هذا مقام صعب لاندعي أننا بلغناه ربما أحيانًا نشمُ عبقه قليلًا ولكنهُ مقام عسير والنفسُ تأبى تركب جموحها وجنونها وهذا أكثر مايكون في صلاة الفجر وصلاة الصبح خاصةً مع الخشوع الكامل ستشعر بذلك بعض السجدات بعض الأحوال انك صليت وواصلت وكأن الزمن يختزل وانك وصلت فأتصلت فوصلت فإذا وصلت فتُثمرُ حقول نفسك وروحك وترى الأرض هامدة ً فإذا انزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوجٍ بهيج 
تهتز نفسك بعد ان همدت وتُربي وتُنبتُ من كل زوجٍ ٍ بهيج حالًا ومقالا ًوجمالا ً ووصالا ً ودلالا ً على الله سبحانه وتعالى 

كما قلت مرةً سوانا يدعي وصلا ً بليلى وليلى عندنا تبغي الوصال 
سوانا يكتوي بجمال ليلى وليلى عندنا أحترقت جمالا 

المهم هذا من مقام الخمرة ولها معانٍ ان الموصول بالموصول موصول إذا كنت موصولًا بموصولٍ فقد وصِلتَ وعليه فأن الله سبحانه وتعالى بَيّنَ ذالك انه مثلًا على سبيل المثال لو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاءوك فأستغفروا ُالله وأستغفر لهم الرسول لوجدوا الله غفورًا رحيما 
عندما جاءوك صار وصل بموصول هو موصول بالله سبحانه وتعالى فأستغفروا الله وأستغفر لهم ذالك الموصول فحينها صاروا موصولين بالله فغفرالله  لهم 
هذا علم الوسيلة الوسيلة علم إبليس ظن أنه ُموصول مباشر عن طريق العبادة قال الله لا أنت لم تصلني مباشرةً وان كنت اُخاطبك مباشرة ولكن ادخل من خلال ادم فلما رفض فُصِلَ مُنِعَ أخرج منها فإنك رجيم بين الرجيم والرحيم نقطة الحسد المهم 
الذين يدخلون الى الله هم ألان لايرونه لم يعبدوا الله كما عبد إبليس سبعين ألف عام أو أكثر وعَلِمَ من أعوامهم ليس من أعوامنا الأرضية ان كان فعلًا سبعين ألف سنة ربما سبعين ترمز للكثرة الرقمية ولم يُكلموا ُالله مباشرة ولم يُكشف لهم لو كُشِفَ عنهم لجنو لفقدوا عقولهم محجوبون بالكُلية والأعمار قصيرة وأيام العبادة قليلة والذنوب عديدة ويُريد أن يدخل على الله سبحانه وتعالى مباشرة هذا العمى وهذا الغرور وهذا العتو ولكن لا يُمكن لابد ان تكون عبر موصول وعبر الوسيلة 
الحديث النبوي العظيم ال بيتي سفينة النجاة او مثل ال بيتي كسفينة نوح او كمثل آل بيتي فيكم كباب حطة او وأحبوا الله لما يغضوكم به من النعم واحبوني لحب الله واحبو ال بيتي لحبي هذا ايظا ضمن ماقلناه الموصول بالموصول موصول كي تكون موصولًا بالله عليك ان تكون موصولًا برسوله وكي تكون موصولًا برسوله عليك ان تكون موصولًا بال بيته كي تكون موصولًا بال بيته عليك ان تكون موصولًا بالصالحين الذين هم خدم  لأال البيت وهكذا لها صلات 

وكذلك مامعنى سفينة النجاة هو باب وصل ٍ باب صلة ٍ إلى الله سبحانه وتعالى لايكون الدخول على الملوك هكذا دون باب ودون حُجاب اما إذا قال لك بعضهم وسألك عبادي عني فأني قريب أجيب ُ دعوة الداع إذا دعان ِ وهم ايظا لم يخرجو من ذالك هذهِ ( الكاف) التي ستتعبهم ولا يفهون سرها وإذا سألك لم يقل النص واذا سأل عبادي عني في المطلق إذا سألك انت يامحمد إذا امنوا بك اذا اتو من تحت جناحك من تحت بابك وإنا أقول من تحت نعلك ولا أدخل من تحت الباب فأنا ادنى من ذالك مقامًا 
فهم حينها أنا قريب اما المعاندون الجاحدون المنافقون الذين يكرهونه ويكرهون ال بيته أو ينتقصون من مقامه ِ هؤلاء اذا سألوا فهو ليس منهم بقريب هو قريبٌ من باب هيمنتهِ وسلطانهِ نحن أقرب إليه من حبل الوريد ولكن قرب الحب الأُنس قرب الدلال هذا هم محجوبون عنه فقط إذا سألك 

يقول لك قائل رسول الله متوفي منتقل كيف نسألهُ وفيكم رسوله هذهِ ظرفية دائمة مكانية دائمة رسول الله فينا دائمآ مادام ينبض حبه فيك فهو فيك مادمت تذكرهُ وتصلي عليه ومايُدريك لعل الروح تتدلى وتتجلى فتنظر ملياً وتتملى وتقول قول عبد الغني النابلسي 
دع جمال الوجه يظهر لا تُغطي ياحبيبي 

هذا بابٌ جربوه لانتكلم لكم فيه ولكن جربوه جربوا وسوف تعرفون ان شاء الله

القسم الآخر هو قسم الوهم بحكم ان اليوم خاصةً في هذا الزمان أطنان من الترهات جيوش من الكذبة من أصحاب الفتح والكشف والفيض والتجلي ملقين الاسم الأعظم أصحاب علوم الخضر أصحاب الكشوفات والامداد بعضهم حتى وصل انه هو المهدي المنتظر نفسه هذا في اليمن والأخر في العراق هذا يماني ويكتبون الرسائل ويتكلمون وهكذا وآخر قطب الأقطاب والأخر غوث الاغواث والأخر محرك الكون بيدهِ كما تحرك المراة القدر بأداة تحريك ذالك وغير ذلك من الترهات 
لان بين الكشف الرباني والكشف الشيطاني هنالك أبواب الشيطان لن يترك
بابًا لا يدخله هنالك كثيرون واهمون ومن بين الطرق التي تعرف بها طيب انت صاحب كشف خضري اين العلوم التي لُقنتها في المعقول والمنقول في فهم الكون إذا كنت صاحب كشف ستكون أفهم في الكون من ستيفن هاوكنك وانشتاين وستكون أفهم بعوالم الذرة من علماءها يعني ماكس بلانك او غيره ُ ستكون انت اكثر فهمًا منهم سوف تقف امام الملاحدة وامام هذه الأمواج إذا كنت صاحب سرٍ صوفي ستفهم أحوال اهل الله واقوالهم إذا كنت صاحب فتحٍ في القرآن أرنا فتحك في القرآن وإذا قال ان هذا علمٌ لا يفهمه الا من بلغ مقامنا قلنا له ان رسول الله بلغ مقامًا لن تحلم ولن تتصور او تتخيل ولن تتوهم هذا المقام الذي بلغه الحبيب بفضل ربه عليه ولكنه تكلم والامام علي قال تكلم كي نعرفك 

الرب العظيم الذي لا يُمكن لاحدٍ من خلقه إن يتخيل حقيقة ذاته وكنه مقامه تكلم في كتابه العظيم وتكلم في قلوب العارفين تكلم من خلال مجالي جمال الالفاظ التي ساقوها وتكلم بذاته في قرآنه فمن انت حتى تصمت إذًا انت دجالٌ دعي كذاب نعم هنالك علوم تُكتم صحيح مليارات العلوم تُكتم هي لحظة كشف بألف سنة تعليم وتدريس كما ذكرت مرةً ولكن على الأقل أعطنا بعضاً من ذالك اين حبك للنبي اين حبك لإلا البيت اين دمعتك على قتيل كربلاء اين غيرتك على أهل فلسطين أين احساسك بالأطفال في اليمن الموجوعين المألومين اين ألم النبي في قلبك اين ربطه الحجر على بطنه من الجوع يامن تربط على رأسك الحجر من الجهل انت هبل متحرك هكذا لو جاز لنا نخاطبه مباشرة مع احترامي لكم 

فهنالك دجالون أفاقون المهدي حتى من قال ان المهدي لو كان هو فهو ليس هو أي لم يتحول بعد هنالك كائن صغير اسمه الدعسقة مثلًا هذه تعيش زمنًا كائن ثم تتحول بعد ذلك بعد ان تموت أكثر من مرة تقربًا عشرين سنة تموت وتُبعث يعني يتوقف قلبها وترجع من جديد هي لم تموت تمامًا ولكن يتوقف القلب تجمد ولكن بعد ذالك تتحول الى طائر إلى فراشة فهذا النظرية السُنية في المهدي الذي يولد ُ والذي يظهر سيتحول من إلى وعليه إذا كان هذا الذي في اليمن مهديًا حقيقيًا أنصف أهل اليمن المهدي الحقيقي عندما يظهر يتزلزل العالم وتتغير نواميس وتظهر أمور لها علاقة بكثير من المسائل التي لا نريد ان نتكلم فيها المهم انه 

حدث كوني رهيب تكلم عنه الأنبياء من قبل فهؤلاء الدجالون الافاقون الكذابون لا يخدعونكم هم يسرقون اموالكم ويسرقون أحلامكم والذين أشباه الصوفية ايظا الذين يُبغضون النبي وال بيته بعضهم ناصبي ظاهر النفاق ظاهر الكره لإال البيت ويدعي انه مستمسك بطريقة اهل ُالله والأخر يتاجر بدماء آهل الله يتاجر بجوعهم ودموعهم كما ذكرت في رؤياي عن الشيخ الخديم يعني هذا المال جوعي ودموعي جاعوا وبكوا وسجدوا وتألموا ليكون بعد ذالك أتباعهم في بحبوحة من العيش كالذين يزورون كربلاء ويأكلون ويشربون بعد ان قُطعت يد ابي الفضل العباس عليه السلام لآجل شربة ماء بعد ان استشهد الامام الحسين عليه السلام وهو ظميٌ ظمآنٌ جائعٌ وغير ذلك ومن تحته ِ أنهار الأرض تتمنى ان يشرب منها واليوم يجدُ الزائر خيرًا كثيرًا وماءاً نميراً وعندما اذكر هذا الأمر لا يتمعر الا وجه من في نفسه ِلوثة النصب اذا تكلمنا عن ابن فاطمة وابن علي وابن بنت رسول الله فلا يتضايق الا الناصبي اما السني الحقيقي الرباني الموالي فهذا يُسعدهُ ويبهجه وأما الشيعة فمعلوم حالهم ونسأل الله ان ينجي الجميع من أهل الايهام والكذب ويتسلل هؤلاء في الشيعة والسنة وهي ظاهرة خطيرة جدًا ومن ورائها مخابرات تعمل على ذالك تجدهم في الصوفية يدعون لك أنهم يُفسرون لك المنامات لهم قنوات تلفازية بعضهم تجدهم يدعون آنهم أصحاب مدد وكشف وانهم يعرفون المهدي وهم ينوبون عنه تجدهم يدعون الولاية ويدعون الكمال ويدعون الحال والتلقين الاسم وغير ذالك هؤلاء يجب ان تحذر منهم 

تجدهم في الشيعة ايظا وتجدهم في غيرها ولانتكلم عن الأمم الأخرى امة المسلمين مبتلاة بهؤلاء تجد الدجالين تجد الذين يبيعون لك الوهم ويخبروك آنهم يُعالجون الاسحار ولديهم قدرات وغير ذلك هم لا يفعلون من ذالك شيئًا 

أما أدعياء المهدوية او سفياني او يماني او غير ذالك فهذا نخصص له باب اخر فهؤلاء دجالو فسقة كذبه الأمر أكبر من ان تدركه ُ عقولهم كما قال الأمام علي ان أمرنا صعبٌ مستصعب صعب جدًا ويعسر إذا كانت وكالة الفضاء الامريكيه بكل ماعندها والمخابرات الامريكيه وغيرها لا يستطيعون فهم معشار هذا الأمر لم يفهموا السفن ولماذا تقف في مكانها ولم يفهموا ظواهر كونية تحدث ألان وعلاقة نبيرو بالأمر بأية الدخان وغيرها من الأمور كثيرة وانا اعلم يقينًا ان هنالك الكثير من يتحدثون في المسائل بعضهم من آهل العلم وارد التحية بالتحية للدكتور محمد عيسى داوود الحسني الحسيني جزاكم الله خيرًا على تحيتي وأحييكم وتابعوه وله علم وفهم وفيض وفتح من الله سبحانه وتعالى ولكن كثيرون اخرون دجالون افاقون ونصمت عند هذا الحد فهذا هو المباحُ ونحن كأننا في مشهد صياح الديك في قصة شهريار إذا نحن ألان نقف عند هذا الحد المهم ان الفتوحات حقيقية ولكن ليس كل من يوهمك انه مفتوحٌ عليه هو مفتوح عليه لذالك قلت معرفة المفتوح عليه فتح ان تعرف ان هذا العبد فتح الله عليه حقيقة ً وان كان صامتًا والأخر لم يفتح الله عليه أتكلم انا عن العلم القلبي فهذا فتح ألهي عظيم والسر يحتاج سر لفهمه هذا ايظا يعني جهاز الترجمة انا اكلمك بالعربية وليس لديك مترجم في عقلك يُترجم لك العربية ان تفهم ذالك فلو اني تكلمت باليابانيه لن تفهمني إذا كنت تتكلم اللسان العربي هذا ايظا باب المترجم في العقل والروح واللب والذي يترجم الايات على سبيل المثال الكفار يرون معجزة فلا يفهموها منها ان الله حق اليوم كثير من العلماء معضمهم علماء البايلوجيا ملاحده لإن جهاز الترجمة لم يُترجم لهم لا اله الا الله محمد رسول الله واخرون فهمو ولقنهم الله مما شاء
وآن شاء الله سنكمل هذه المسيرة فيما بقي نفس في انتظار التغيرات القادمة وفي انتظار تحول الدعسقة الى فراشة او الكائن الصغير المطوي في نقطةٍ من نقاط الماء الآسن الى صقر وتنينٍ عظيم كما كان في اصلهِ ولو جعلناه ملكًا لجعلناه رجلًا وللبسنا عليه مايلبسون وسرها لن يُكشف الان 

 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

منشورات ذات صلة

كلمة محمّدية للشيخ الدكتور مازن الشريف في التكية المحمدية بموصل العراق

منح الشيخ الدكتور أكرم عبد الوهاب مسند العراق الشيخ الدكتور مازن الشريف… شاهد المزيد

24 فبراير، 2024
مجلس مخصص لأهلنا في فلسطين وأهل غزة وشهدائها

للشيخ العلّامة الدكتور: مازن الشريف

2 يناير، 2024
شرح الصدر في سر ليلة القدر

نفحات رمضانية للشيخ الدكتور مازن الشريف.

14 أبريل، 2023
هذه فاطمة

الشيخ الدكتور مازن الشريف/ دروس الفتح المحمدي: هذه فاطمة

29 ديسمبر، 2022
في مقام الصالحين

الشيخ الدكتور مازن الشريف/ دروس الفتح المحمدي: في مقام الصالحين

17 ديسمبر، 2022