محاضرة المفكر مازن الشريف : فقه واقع.
كيف ننظر للواقع بواقعية؟
ما هو فن الدفاع الذاتي، وفن الإنتصار؟
كيف نتحرر من ثقل الماضي، ضغط الحاضر، وهاجس المستقبل؟؟
ما هي روح مشروع المنارة ؟؟؟
متابعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله، أهلا وسهلا بكم إلى هذا التأمل الفكري الجديد والذي يحمل عنوان فقه واقع، فقه واقع هو ليست فقه الواقع، فقه الواقع كنت قدمت محضرات كثيرة دينية وبعضها في بعض المسائل في البلاد التونسية تحت عنوان فقه الواقع وهو فرع من علوم الفقه، فرع مهم جدا وهذا الفرع مع فرع فقه الأولويات من الفروع المهمة جدا في وقتنا والتي تقتضي إعادة الحياة والاجتهاد في المدرسة السنية كما بينت من قبل، لكن اليوم سنتكلم تحت عنوان فقه واقع بنظرة تنموية استراتيجية و لعل فيها شيء من الفكر و الفلسفة و المنطق و هو مزيج نقوم به بعجالة و إن كان بعض مداخل هذا الدرس سيكون أيضا أو هذا تأمل سيكون أيضا في العلوم الاستراتيجية و العسكرية بحكم أنني دونت من قبل عن ما سميته فكرة فن الحرب الذاتي و ما زلت أطورها و أبلورها سواء في المجال التنموي أو في مجال فنون الدفاع، لأن فنون دفاع فيها بابين كبيرين فن الدفاع الذاتي و فن الدفاع الخارجي، فن الدفاع الذاتي الذي يتعلق أساسا بمعركة الإنسان مع نفسه و فن الدفاع الخارجي الذي يتعلق بحمايتك من اعتداء خارجي أي كان دوره سواء إن كان إدارة معركة مع شخصين مع شخص أو معارك الجيوش نفس القاعدة تقريبا و يمطط ذلك و يوسع إلى علوم و معاهد أخرى بنعت على الفنون الدفاعية و فنون الحرب، فقه واقع و بما شفت و رأيت من الكلمة التي كنت قدمتها في منارة تونس، ليس بالأمس بل الكلمة التي قدمتها في نهاية الملتقى و التي قام بتصويرها مساعدنا و أحد أهم مؤسس المنارة الياس ايهاب و كذلك نشرها المنسق العام محمد الغدمسي تكلمت فيها عن واقعية النظر إلى الواقع و عن كيفية إدارة أزمة الواقع الراهن الذي نعيش فيه الكلام سيكون إذًا مختصر كالعادة في نقاط أرجوا أن نوفق فيها، إذا كان عندكم ملاحظات يمكن أن تكتبوها و أسئلة لأنها تذهب اتباعا لعل يكون في جانب تفاعلي معكم في درس اليوم و هذا التأمل استجابة لبعض تلاميذنا خاصة محمد الجدي الذي يصر عليا أن أعطي وقتا أكثر لتأملات الفكرية لأن الفترة الماضية تقريبا معظمها كانت مركزة عن التأملات العرفانية، جانب العلوم التنموية هو جانب مهم بحكم أن في مشروع المنارة نحن نقود مشروعا تنمويا تحفيزيا.
دعنا نبدأ من المنارة، نبدأ من الاسم ونبدأ من الشعار ونبدأ من فكرة المنارة كما تعلمون أن المنارة التي توضع في الشاطئ في الميناء هي آلة وسيلة تعطي ضوءً تعطي شعاعا، هذا الشعاع يغوص في البحر يمضي في ظلمات ما و يمثل خاصة في الأزمنة الماضية كان يمثل أملا لكل سفينة تائهة أو متعبة أو مرهقة أو واجهت عاصفة أو زورق أو مركب أو صياد أو مسافر أو مغامر يري أملا بعيدا يري ضوءً في آخر النفق و هذه المنارة عندما ترسل هذا الضوء هي تخاطب المبصرين لو كان في البحر أعمى لن يري هذا الضوء أبدا و عندما ترسل ضوئها هي لا تسأل من في السفينة و ما اسم السفينة و من بنِيها هل يركبها بوذي أم هندوسي أم مسلم أم يهودي طالما أنت تستطيع أن تبصر هذا الضوء إذًا أهلا و سهلا بك لتنجوا من ذلك البحر و لكن هذا يحتاج منك أن تُكمل رحلتك لم تبدأ رحلتك مع رؤية المنارة بدأت قبلها بكثير لكنك واجهتك مصاعب واجهتك قصة كاملة وإذا بك ترى هذا الضوء يحملك إلى الشاطئ، سيكون عليك أن تقاتل الموج أن تواجه الريح أن تقوم بالتجديف في هذا الزورق أو أن ترفع أشرعتك عاليا إن كنت في سفينة و تمضي حتى تصل إلى الشاطئ ومن هنا في مرحلة الشاطئ تبدأ مرحلة جديدة من حياتك و من وجودك ولا أقول أنت تقوم بدور المنارة و لكن تصبح أنت نفسك منارة و تجد خلف الشاطئ منارات أخرى توصلك إلى قمم جديدة إلى عوالم حتى تجد المنارة التي تناديك إلى الجنة إلى الخلد إلى عالم الكمال في داخلك منارة عقلك منارة قلبك منارة النور الذي فيك من عند خالقك منارة هذا هو التعبير العام عن مشروع المنارة نحن نريد في متاهات و ظلمات بحر هذا العالم، أن ندعوا و من يري وميض مناراتنا، من يستطيع أن يراه ويصل إليه يوصل الله إليه ذلك لا يهمنا العدد لا يهمنا ما هو مذهبك ما لونك ما جنسيتك ما دينك طالما عندك قدرة على أن تفكر و تستنبط و تستمع و تناقش بأدب و بهدوء وبروية وتريد أن تطور نفسك وأن تسامح نفسك على أخطائك الماضة و أن تبدأ صفحة جديدة مع الخالق و مع الخلق فأهلا وسهلا بك، بالفن إن كنت تحب الفن والعود و الموسيقى نحن أهل ذلك لنا في كل فن كما كان يناجيني صديقي و ابن عمي السيد العسكرابي عندما كنا في مصر، إذا كنت من أهل الثقافة و الشعر والادب نحن لسنا غرباء عن ذلك و لدينا أغاني مشهورة جدا و كتابات عديدة، إن كنت من أهل علوم التنمية البشرية وفنونها وتطوير الذات لم نقدم لك معطيات وهمية لكن نعطيك معطيات حقيقية تحفيزية و إن كنت تحب الرياضة و فنون الدفاع تطوير قدتك الجسمانية وقدرتك الدفاعية أيضا أهلا و سهلا إن كنت مغرم بالسياحة و السفر نحن سحن في الأرض و لدينا برامج لذلك فنرحب بك و إن كنت من أهل العرفان من أهل المحبة إن كنت عاشقا لي سيدنا محمد عاشقا لي سيدنا عيسى عاشقا لي موسى لأي نبي من أنبياء الله أيضا تجد مكانك بيننا، إن كنت من أهل الديانات المختلفة طالما هنالك أفق نتحاور فيه كبشر لبشر كإنسان لإنسان ضمن ما يجمع بين الإنسان فيما بينهم من وحدة الوجود التي تمثلهم ليس وجود الصوفية أو التي أدعت التصوف إنما نحن لدينا وجود مشترك على هذا الكوكب من وحدة وجودنا في كوكب واحد من مواجهتنا جميعا كنيرين و كخيرين لأعداء الإنسانية أبناء الظلمات الذين لا يفرقون في جرائمهم في كورونا أو في غيرها لا يفرقون بين بودي و مسيحي و مسلم و يهودي لا يفرقون بين أحد، و نحن نحاور كل المعتدلين من أبناء جميع الديانات، هذا ليس كلام نظري نحن قبل أن وأنا شخصيا قبل أن أتكلم هكذا كنت قد إلتقيت من إلتقيت من أبناء المسيحية ومن كبار العلم في الدين المسيحي و كذلك من اليهود ومن هندوس ومن السيخ ومن البوذيين و من الصابئة المندائية و الأشورية و الأقباط و غيرهم هذا تم واقعيا وعليه براهينه قبل أن نتكلم عن أي موضوع كنا جربناه و خذنا فيه و إن شعارنا و شعار الشخصي في موضوع المنارة وفي موضوع الدروس الذي أقدمها لا أتكلم عن أمر لم أجربه إما ذاتيًا إذا كان في ميادين تستحق التجربة الذاتية أو على الأقل أتدبره فكريا إذا كان في موضوع فكري، أكره أن أكون ضمن الذين يقولون ما لا يفعلون، أي كان مذهبك إذا دخلنا في العالم الإسلامي، إن كنت تحب الله و رسوله تحت المحمدية البيضاء نابذ للتطرف و التعصب تناقش الآخر تستمع ترى جوهر هذا الدين في المحبة في الشعارات التي رفعناها في ميثاق المنارة و سننشر تباعا إن شاء الله على صفحة المنارة و على موقعنا و هو يجهز بعد أسبوع ننشر كل من أرسل الينا و أنا اريد بكل أبناء المنارة عبر العالم أرسلوا فدوهاتكم أرسلوا صوركم من أماكن حيث أنتم و نحن إن شاء الله ننشرها تباعًا لتكون موجة من الأنوار موجة من المحبة لها دورها في القادم إن شاء الله و نتأهل جميعا لمراحل أرقى.
هذه المنارة سوف تأخذ من يطيع قلبه من يرى عقله من تبصر عينه من تسمع أذنه و تعي، أُذن واعية من يتدبر لبه من يتفاعل جوهره من تشتاق روحه إلى مسافات أقرب و أقرب إلى الحقيقة أقرب وأقرب إلى الكمال أقرب و أقرب إلى إصلاح الخلل و مواجهة الزلل و سَأم و الملل و كل هذه الأدواء والأمراض التي انتشرت في وقتنا الحالي يكفي أننا ننير مصباح الفهم و نضرب عقم الوهم هذا أيضا يمكن أن نجعله شعارا،.. أكلم أبنائنا الذين يتابعوننا هذه دونوها "ننير مصابيح الفهم و نضرب عقم الوهم" و نمزج بين المعارف و العلوم ضمن نظرية علمية كنت أطورها منذ عشرون عام اسمها الشمول الدقيق، لأن في الطب في علوم الكونية في الفقه في غيرها إذا كان الشخص صاحب شمولية لا يكون صاحب دقة و إذا كان صاحب دقة لا يكون صاحب شمولية أما أنك تتكلم في الكون بشمولية الكون ووجوده ثم تتدقق في أسراره و أغواره وما يكون في عوالمه الكمية و ما دونها و ما فوقها أو تتكلم في الطب في شموله ثم في دقته أو في تنويعاته أو في الدين أو في غيره هذا أمر صعب يحتاج إلى تكوين كبير يحتاج إلى فتح من الله على قلب و على عقل الإنسان حتى الملاحدة و أنا ناظرت و ناقشت كثير من الملاحدة و لي كتب في هذا الامر أنا أيضا احاور الملاحدة و أحاور نوعين منهم، النوع الأول هو ملحد فلسفي، ملحد ليس بالله في الحقيقة إنما بإلاه بعض المشايخ ملحد مثل إلحاد ماركس بالكنيسة لم يكن يلحد بالمسيح حقيقة لو عرف المسيح لأتبعه ولكن ألحدوا بصور شوهت الدين عنما يجلس شاب يقرأ كتب قديمة ويجد فيها وضع واسرائيليات تشوهه وعندما يرى الدعوشة و الدروشة، يرى هذا يدعي أنه يمثل النبيب القطيرة الآخر يمثل الروحانيات بالجهل وبالشطح و النطح وأمور ليست صحيحة أبدا فطبيعي سيحاول أن يبحث عن ملاذ آخر آمن عن شيء علمي رصين يجد من يكلمه عن العلوم الفزيائية النظرية عن علوم بيولوجية عن أمور فلسفية و يزرع في ذهنه أن هذا الوجود إنما جاء من مصادفة و تطور عشوائي وستيفن هوكنغ أراد أن يوجد سببا مقنعا قالوا الجاذبية و تجارب كثيرة لأكوان موازية فاسدة المدرسة الداروينية تكلمت عن نشوء و تطور بطيء و قاسي كما قال ريتشارد دوكنز قال صانع ساعات أعمى يصنع له هناك من ناظره بصانع الساعات فصانع الساعات أعمى أعتقد هو ما سمي ببرهان والاس فقال صانع ساعات أعمى، إبادات جماعية لكائنات كثيرة حتى وصلنا إلى أمور صفيان و وصلنا الى هذا الكائن البشري المطور من قرد و من جد مشترك مع القردة الى خلفية اتحاد الخلية في أعماق المياه في ملايين السنوات الماضية الرد المشيخي عموما سيكون أصوليا فقهيا حديثيا و يكون عادة عنيفا قاسيا و لكن لو كانت ردود جمالية كما يفعل بعض المنورين من أبناء هذه الامة من علمائها أكيد أن الناس ستتبعهم الذين يتابعون الآن السيد جابر البغدادي لأنه يحرك في قلوبهم و أرواحهم المحبة و وداد و الحنين والذين يتابعون الدكتور محمد عيسى داوود لأنه يحرك فيهم الشغف للعلم و الشغف لعلامات الساعة و مما سياتي في القادم القريب من الأيام، هذه مدارس الآن تتبلور، تتبلور تحت المحمدية البيضاء كنت و ما زلت أذكر بمتابعة السيد أبو صالح الالوسي والرباط و المحمدي و هذه المجاميع العلمية مثل الأكادمية العالمية لعلماء الصوفية و ما تقدمه برئاسة السيد محمد العجام الحبيب الحسيني و مجموعة من أفذاذ هذه الأمة من أمثال الدكتور الطاهر برايك و هو جزائري و كان ضيفنا في المنارة منذ فترة قريبة هذه نقاط يجب أن نفهمها نعم نحن نناضر و نناقش هذا النوع من الملاحدة سواء في حوارات خاصة أو في لقاء مباشر وكنت التقيت بعضهم في بعض الدول و الحقيقة استمتع كثيرا بمناقشة ملحد فلسفي لديه بعض الإشكاليات و لعلي أقوده بسرعة كبيرة إلى الإيمان إن ترك العناد، هذا نوع، ثمة نوع ثاني و هو نوع خليف و هو نوع يعلم الحقيقة و لكنه ممون من عدو الإنسانية من أعداء البشرية من أعداء الديانات ينشر و ينشر سمه مثل التنظيمات الإرهابية ثمة إرهابي هو شاب مغرر به أحمق اقتنع أنه يمثل طريق الإله وأنه يخدم الله و يخدم النبي و ينفذ الملاحم لقتل الناس و ثمة عميل مخابراتي الأمر لا يتعلق عنده إلا بالمال و إن كان قد أخذ الشكل الذي يخدع به الآخرين نفس الشيء التصوف ستجد ربانيين وتجد شيطانيين و دجالين و البعض يتبعهم مغرورا مغررا به فيهم و بينهم و كنت تناقشت مع أحد المتابعين في الولايات المتحدة الامريكية و أرسل إلي فيديوهات عن من يُنظرون للمحبة المطلقة وأترك الدين و أترك الصلاة و الله محبة و هذه المحبة تتجاوز هذه الأبعاد هذا أيضا خطير، نحن لا نمثل الطيار الإبراهيمي لنكون واضحين انفتاحنا على الآخر لا يعني أننا نذوب في هويتهم أو الغي أو أنسى من أنا و من ديني وما لغتي و ما دولتي و ما أرضي لا أبدًا، هذه آفاق نقاش نحاور بها بثقة بأنفسنا بوعي كما حاورت فوزية سواني في مدينة شكرديس على مشارف نهر القنجا بجوار الصين أو حاورت بمدينة شيناي السيد ميترلنجا و هو من كبار علماء اليوغا وصاحب نظريات كبيرة جدا وحاورنا ستار جبا رمن صابئة المندائية أو نحاور الأب حنى اسكندر من المسيحيين المرونيين في لبنان و هو صديق عزيز جدا علي و هو صاحب رؤي وكتب كتاب عن المسيح في الإسلام وعن النبي محمد في التورات وله كلام رائع جدا و يتبع أراء القديس شربل الذي أيضا لديه النبوءات عام 2023 وما بعدها و عن توحيد الجهود بين المسلمين و المسيحيين هم يحاوروا و لكن دون أن نعمل في تيار يذوِب يقوم بتدمير الهويات بادعاء أننا الآن في دين اسمه الإنسانية، نعم نحن مع الإنسانية والإمام علي قال الناس سنان أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق و لكن لا يعني أن أُذوِب نفسي وأن أُحطم قواعد ديني لا أقول لك أفعل هذا أو لا تفعل ذاك و لكن على الأقل كلٌ يبقى يحافظ على ملامح أساسية في وجوده يغير ما يراه مناسبا أنا على سبيل المثال في ميثاق المنارة نتكلم نقول نحن إنسانيون أولا و أخيرا، يعني رغم اختلافاتنا نؤمن بالإنسانية و لكن لا يعني ذلك ان أدعوك أن تُغيب نهائيا و تفنى وتذوب و تصبح بلا لون بلا شكل بلا طعم بلا رائحة بلا شيء هذا ليس مطلوبا و لكن نضع راياتنا كلها تحت الراية المحمدية و تحت الراية الإنسانية تحت راية المحبة و الوئام و هذا إن شاء الله هو الذي سننتصر في المعركة القادمة.
الوقت يمضي بسرعة ربما لم أتكلم بعد عن موضوع أردته و هو فقه واقع، كما تعلمون كنت تكلمت من سنوات عن الحرب العالمية الثالثة و دونت دراسة سنة 2008 و كتبت أيضا عن هذا سنة 2006 في موسوعة البرهان عن تغيرات هذا العالم و عن 2023 تحديدا و عما بعد ذلك، هذه مبرهنة و لدينا فيها مؤيدات و كنت و ما أزال أرى أن العالم يمضي في نسق تصاعدي إلى حرب عالمية ثالثة لا مناص منها لا يمكن أن لا تكون يجب أن تقوم ويجب أن تكون وإلى كوارث مناخية و إلى تغُيرات مناخية عميقة و إلى الكثير من الإشكاليات تتعلق بنوبيرو تتعلق بملف السفن الفضائية الذي الآن أصبح يفتح بشكل أكبر و أكبر وأكبر هذا اللغز القديم المكتوم الذي بدأ ينقشع وينكشف و يرتبط بالتغيرات يرتبط بالتغييرات القادمة بلا ريب من ملف التغيرات المناخية ،الإحتباس الحراري، ذوبان القطع الجليدية الكبرى في القطب الجنوبي و الشمالي و إعادة فتح ملف القطب الجنوبي الذي أغلق منذ سنة خمسة وأربعين وعقد فيه في الخمسينات مؤتمر من خمسين دولة و كان هناك ميثاق يمنع الدخول في تلك المناطق لأسباب يطول شرحها ليس هذا آن سياقها، أيضا أزمات اقتصادية أنا كنت كتبت عن أزمة سنة 2008 قبلها بي عام و نصف و عن أزمة 2023 في تلك الدراسة التي سميتها وهم المال الافتراضي هذا العالم في هذه الأطر يقترب أكثر بالحرب الروسية الأكرانية هي حرب عالمية مصغرة، العالم الغربي الناتو الولايات الامريكية ثَم دعم عسكري مباشر لأكرانيا، أكرانيا تمثل ما تمثله مسيرة الأعلام الذي يقوم بها العدو الصهيوني في المسجد الأقصى و جواره و في القدس و في الأراضي الفلسطينية و في المناطق المحتلة هذا كله أيضا له علاقة له علاقة بزلنسكي و من ينتمي إليهم و النازيين الأكران له علاقة بي أطر أكبر و أكبر وأكبر قد تصل بنا إلى أحد أفلام الخيال العلمي الكثيرة الذي الآن تزداد وتيرتها إلى إمكاناتها وهي امكانات إنقاذ، أنا أميل إلى إمكانات الإنقاذ ولي براهيني الدينية التي تخصني و التي أجدها في كتاب القرآن بحكم أني مسلم، بمعنى وجودي كمفكر إنساني لا يعني أن أكون بلا دين، البعض روَج أن الفيلسوف و المفكر يجب أن يكون ملحدا و يجب أن يسب النبي وأن يسخر من القرآن وأن يعتبر ذلك تخلف و أن الفقيه يجب أن يكون رِجعيا و أن لا يؤمن بالتجديد و بالتغيير هذا كله لا أؤمن به ولا أتبعه، هذه مدرستنا مدرسة فقه واقع، شمولٌ دقيق نعمل بالأصول و نعمل بالعقول و نعمل أيضا حتى بالكشوفات الروحية ومنفتحون على تجارب روحانية عميقة جدا و حقيقية لها أثرها الواقعي الملموس و جربها عدد كبير من أبناء و بنات هذه المنارة على امتداد العشرين عام التي قمنا بها بإرساء هذا المشروع، ما يجري في العالم الآن ينشر موجات من التشاؤم من الرعب كثير من الفيديوهات يتابعها بلى ريب أعداد أضعاف أضعاف من يتابعونني و هذا أمر يعود إلى شيئين الأول أننا ربما مقصرون في نشر هذه الصفحات و هذه الدروس، هذه الصفحة فيها مئة و أربعين ألف و لكن معظمهم ليسوا متابعين حقيقيين أحيان يجدون فيديو، كنت نزلت فيديو اعتقد صارما الخبيرة الهندوسية في الاقتصاد و شاهده أكثر من مليونين إنسان و ألاف من المشاركات لأنه فيديو قصير و معلومات يتم صياغتها بشكل جميل و مختصر أنا دروسي طويلة قليلا، ولعلي الآن قلت ببعض تلاميذي بمساعدي أن يختصروا منها و لعلنا نقوم أيضا بتصوير حلقات وتفصيلات مصغرة مختزلة بإخراج أفضل حتى يتم متابعتها ولكن المهم أن هذه الدروس المطولة هي لأبناء المنارة و بناتها و متابعينا الذين يرومون تطوير عقولهم ولا يهم أن يكون عددهم كبيرًا إنما نروم أن يكون هذا العدد. كنت نشرت فيديو أيضا عن مؤامرة عالمية لاتخاذ لبعض الأمريكان يتكلمون فيه و بلغ الملايين من المشاهدات يعني الملايين من المشاركات و المشاهدات تجدونه ولكن لماذا لأنه يتكلم بإنكليزية لأنه العربي يميل إلى لمن يتكلم باللغة الإنكليزية و إنه فيديو مختصر المعلومة فيه مباشرة أما ثمة حواجز نفسية تمنع من متابعة درس طويل و إن كان أكثر قيمة وكان صاحبه أكثر علما من أولئك المتكلمون، علمنا بالاقتصاد أكبر بلا ريب من هذه الخبيرة الهندية وكذلك فهمنا لما سيأتي أكبر بكثير مما نشرت مقطع لهم ولكني ليست غاضبا بالعكس ربما نحن مقصرون هذا قد يكون من الأسباب و قد يكون أيضا السبب يرجع الى طبيعة العلم، العلم ثقيل العلم صعب العلم يحتاج أن تسمع و أن تجلس و أن تقرأ و أنا عندما أكلمك الآن عن هذه المعطيات أنا قرأت لا أقول ألاف و لكن قرأت المئات و المئات من الكتب و المقالات ألاف المقالات كتبت وكتبت أكثر من خمس عشرين ألف صفحة من الكتب و القصائد و غيرها و هذا كله بذرة لِما هو أعظم و لِما هو أكبر كأنك تبني بحر والبحر تجد أنه قطرة في بحر أكبر و البحر هذا يكون قطرة في بحر ما فوقه و هكذا تصعد إلى قمة جبل تجد أن قمة الجبل هي سفح بجبل آخر و تصعد وتصعد و تصلح من نفسك هذا الواقع الذي فرض أيضا الكلام عن علامات الساعة وعن آخر الزمان و عن المهدي المنتظر و عن المخلص و جعل حتى السينما الهوليوودية تتوجه إلى قصة عودة المسيح ثمة مسلسلات و أفلام ميل جبسون أعتقد لديه فيلم قريب عن هذا الموضوع و تم إنجازه عن عودة المسيح عن الزلازل عن ما يجري في العالم الآن جفاف بحير ساوى مثلا و ما يجري في نهر دجلة و الفرات و النيل هذا كله نعم يجب أن يتابع بوعي و بدقة و لكني ضد الإيهام و الخوف، الإيهام أن البعض يوهم أنه صاحب الحل و الخوف و الرعب و الهلع و الرغبة في الفرار من كوكب الأرض لو استطعت إلى ذلك سبيلا، فقه واقع يعني أن ننظر للواقع بواقعية نحن عادة ننضر إلى واقع بوهم ننظر إلى الواقع من تجاربنا الذاتية هذا يأتي في سياق تفاعل النفس و الوجدان البشري مع الأشياء الإنسان عندما ينضر للشيء سوف يضفي من مشاعره الخاصة و تجاربه القديمة هذا سميته مصطلح في علم الألسونية و في علم التواصل مصطلح ذكي جدا وهو اللون الذهني للفظ كنت ذكرت في الدرس البرهاني السابق ضمن الأسئلة و أعيده ونشرته في دراسة اسمها يعني المدلولات المشتق اللفظي و هذه تكلمت فيها عن دوال اللفظ و علاقة الدال بي المدلول و كيفية العلائق بين الدوال في اللغة و في الألسونية المهم أن قاعدة اللون اللفظي هي قاعدة فلسفية منطقية ألسونية جميلة و تمنيت و أتمنى بعد أن تطور و يكتب عنها دراسات و انها نظرية فريدة و جميلة، اختصرها في أمرين الأول أن نحل الدوال نفرض أن الدوال ألفاظ الكلمات التي تعبر بها عن الأشياء نسميها نحل هنا و الدال المدلولات هي زهرة المدلول زهرة المدلول هو ما يشير إليه اللفظ عندما أقول هذه زهرة هذا دال للغة عربية على مدلول واقعي ملموس هو الزهرة الحقيقية التي نجدها أمامنا في حقل أو في مزهرية هذا الدال متغير لمدلول الفهم يعني يمكن بالإيطالية أن يعبر عن زهرة بالإسبانية باليابانية بالصينية، اللغة الأرامية اللغة صومارية ،أكادية الأشورية، المصرية القديمة ،المصرية من بعد الجوف الكبير المصرية الفرعونية هكذا و السيتريتية اللغة اللاتينية إذن هنالك مئات الألاف للأسف بعض اللغات تنقرض الآن وصلنا إلى انقراض عدد كبير جدا من اللغات تنقرض يزول كل من يتكلم بها و هذا شيء مؤلم، اللغة شيء عجيب شيء رباني مع تراكمية تجربة بشرية، المدلول واحد والدوال كثيرة ضمن هذه العلاقة المحدودة بين الدال و المدلول علاقة محددة علاقة منضبطة عندما نقول هذه وردة أكيد لا أعني الكاس يأتي دور الأدب الذي يوسع الدائرة أقول هذه عين سوداء هذا خبر، خبر يحتمل الصدق و الكذب لو نظرنا وجدنا أنها عين خضراء سنقول أنت تخطئ، لكن في الإنشاء في الأدب في الإبداع عيناك ضالة ساعة السحر أو صرت عنهما القمر هذه مدرسة تونسية أن نقول له لا يمكن أن تكون لا هذا شعر و إبداع، فالابداع و الأدب يوسع العلاقة في اللون الذهني للفض عندما نقول كلمة نهر فليس لونه ذهني عندما رأى نهرا و من لم يره هو ذاته وليس اللون الذهني عندما التقى حبيبتا بجوار نهرٍ أو فارقها بجوار نهر أو غرق مرة في النهر أو نشا قرب النهر أو سافر عبر نهرٍ ما أو سمع من حدثه عن نهر لم يره ليس نفس اللون الذهني هذا تأثير الذهن عن المعاني و الألفاظ و المدلولات على دوال و مدلولات، اللون الذهني للفظ هو إنك إذا قلت كلمة واقع ليس نفس اللون، عندما نقول وجود الوجود عند الملحد غير الوجود عند السلفي غير الوجود عند الصوفي غير الوجود عند الهندوسي غير الوجود عند البوذي و إن كان الوجود في حقيقته واحدًا كل ينظر من شيء من داخله من تكوينه من خواصه من تعقيدات نفسه من عقد ماضيه من تأثيرات بيئته تأثيرات أبويه و مدرسته و المدرسة الفكرية و الأيديولوجية التي ينتمي إليها. و من أكبر الهجومات و الحروب التي مارسها الغرب بعد انتصاره على هتلر، وهتلر كان لديه جانب روحاني يؤمن به مع هملر كما تكلمنا من قبل عن انوماردي وكانت الغيبيات لدى النازية لدى هتلر أراد أن يروج لنظرية العالم المادي المعولب، العولمة عولبة يجب أن يكون الكل يلبس نفس اللباس له نفس الحال، البنات نفس الشيء أن ينتشر الشذوذ و الإلحاد و الفساد و كل يقدم له القالب المناسب أنت مؤمن تطرف أنت عالم ألحد أنت تريد أن تكون حرا كن شاذا و ينشرون ذلك في كل مكان في كل مكان في كل مكان بالسينما بالمال بي بي حتى يصل العالم إلى هذه النقطة و هذا مدون في بروتوكولات حكماء صهيون منذ سنوات منذ أكثر من قرن من الزمان، تغيير اللون الذهني للعالم أدى أيضا إلى تغيير اللون الذهني للواقع للحياة نفسها طغيان المادية طغيان أن لا قيمة أن لا أخلاق و نحن عندما نتكلم هنا غاية همنا كل صاحب فكر أن يطبق فكره و لو كان خاطئا و لما تكون نظرة التي ننظر بها للواقع نابعة من فكرة خاطئة عن الواقع و يصدمنا الواقع بأشياء لم نتوقعها يصدمنا الزمان بأمور لم نتخيلها أنا أُشفق على الذين كانوا لسنوات يرددون السفن الفضائية كذبة و بعضه عنده برامج تلفزيونات العربية و يخرج و يقول هذه كذبة ولا وجود لها ثم يجد أن أسياده الأمريكان يناقشون ذلك في الكونجرس ليست لعبة، أنا أُشفق على كثير من زعماء العرب و من ---- الذين يتجنبون ذكر المهدي عليه السلام و لكن يجدون أن بايدن يتكلم عن ذلك يقول الإمام المخفي ليس حتى المهدي المخفي بمعني موجود و لا نراه لا نعرف أي يوجد و يكون متزامن مع مناقشة الكونغرس للسفن الفضائية هل هذا يحتاج الشرح نعم، لكن لن أشرحه أتركه لقلوبكم و عقولكم ذلك المهم أن الواقع ألزم الناس وجرهم خلفه و اقتنع الكثيرون كما اقتنع عدد من حكام العرب أن لا يأتي تغيير بسهولة عن طريق الفاسبوك نزعوا رؤساء من كراسيهم و غيروا دولا و قتلوا شعوبا ودمروا و خربوا لأنهم تحكموا في رؤية الشعوب لواقعها وحكامها، تلاعبوا بذلك وكما تلاعبوا بالعالم عن طريق كورونا، فجأة العالم الكل متوقف عليك أن تلقح في كل مكان تلقيح تلقيح تلقيح بعد ذلك فجأة لا وجود لدعوة لي التلقيح لا يطالبونك بشيء من ذلك واختفت كورونا و ظهرت حرب و سيظهرون أمراض جديدة و الدرس الماضي تكلمت فيه عن الحرب العالمية الثالثة لا أريد تكرار كلامي، كيف ننضر للواقع بواقعية هذا جهد كبير جدا عليك أن تحفر عميقا في عقلك و في فكرك و في قدراتك و أن تنزع الأوهام أن تأتيَ بنور الفهم و تضرب عقم الوهم، الوهم لذيذ لي مقالات عن الوهم أدخلوا على موقعي تجدونها الوهم عذب الوهم مخاتل وهم يوهمونك، القنوات التلفازية فيها كثير من الأيهام فن الوهم شرشال كان يقول أكذب أكذب حتى تصدق، يجب أن تنضر إلى الواقع بواقعية باختصار ما هو الواقع الآن الواقع الآن نحن في أواخر أيام حضارة دامت خمسة الاف سنة أو اكثر من زوال حضارة فرعون إلى هذه اللحظة، حضارة بني إسرائيل و من لف معهم، و نحن في نهاية قصة تتعلق من إبراهيم إلى قائم آل محمد و المسيح هذا هو الحق، لا تقول أتكلم بلغة اكاديمية أو مجردة كيسنجر يتكلم الآن عن الحرب العالمية الثالثة، وزير الدفاع الكندي الأسبق الذي وحد بين القوات الكندية العسكرية الجوية و البحرية و البرية تكلم عن السفن الفضائية الكونغرس يتكلم عنها العالم الآن يخوذ، السينما العالمية كلها مشغولة بالمنقذين و المخلصين و تغييرات الكونية علماء المناخ يتكلمون عن زوال الكوكب و زوال سكانه من بين 2030 و2050 مشاكل في التسحر كبيرة جدا، تغيرات حرارية، عصر جليدي جديد إلى غيرك ذلك من التفاصيل. الحرب العالمية الثالثة باتت الآن مطبقة عندما يتكلم الرئيس الأمريكي عن التدخل العسكري ضد الصين في موضوع تايوان، تايوان سوف تستردها الصين كلف ذلك ما كلف و الصين و روسيا سيمضيان مع دول حليفة سيتوجهون الى تغييرات في البترودولار ونزعه و التعامل بالعملة المحلية و إعادة الذهب كما فعل بوتن و الذهب لم يعد في التعاملات المالية منذ الحرب العامية الثانية فقط أمريكا التزمت بذلك وهمًا ثم في الواحد و السبعين قال نكسون ما سمي نكسة نكسون المقابل لي الدولار هو القوة العسكرية، تغييرات في باكستان وأنا كنت أعرف قمران خان و حاضرت معه في نفس المؤتمر و مع الرئيس عارف علوي ما يجري في باكستان أيضا يجب أن يدرس مغادرة الأمريكان لأفغانستان يجب أن يدرس و يمكن أن يكون تقارب هندي باكستاني يمكن أن يدرس ذلك أيضا، رغم أنه الأمريكان عاجلوا بإخراج عمران خان من الحكم المهم هذا ملف آخر، واقعية النظر الى الواقع تتطلب منك أن تقرأ الواقع بهدوء، برصانة أن لا تصاب بالفزع و أن لا تصاب بتوهم، واقعية النظر الى الواقع تتطلب منك أن تعد نفسك الى واقع مختلف مغاير تماما لما تراه اليوم يبدأ تسارعه أكبر مع كل عام من أعوامك الحالية 2023 سترى أمور اقتصادية عجيبة جدا و سوف تجد أن العالم يسارع إلى أمور لم تتصورها لم تكن تتصور أن المانيا تطلب من سكانها أن يخزنوا الطعام هذا يحدث الآن عندما كنت أتكلم عن هذا الامر من سبعة سنوات و من عشر سنوات في الإعلام العالمي و في الدراسات و في هذه الدروس أيضا عندما تكلمت مرارا منذ عامين كان كثيرون يضحكون و يسبون و يشتمون و يسخرون و بعضهم لا ينتبه و لا يلتفت الآن ترونه واقعا، ماذا تمثل أنت في هذا البحر اللجي من العالم تقول أنا لا شيء، لا أنت شيء قطرة المحيط هي المحيط أنت جزء عضو حيوي من هذا العالم و لا تدري أين توجد العناية السماوية لا تدري أين توجد هذه العناية فأنت أهِل نفسك لتكون من أهل تلك العناية، حاول أن تطور فكرك على القدر ما تستطيع حاول أن تدرب جسمك إن كنت تستطيع حاول أن تصبر على ألامك و أن تحمل جرحك إلى مسافة ابعد، ليس القوي هذا قلته منذ عشرين عام ليس القوي من يحمل صخرة الكبيرة القوي من يحمل أحزانه بعيدا من يحمل جراحه بعيدا من يستطيع أن يجر سلاسل ألامه ويمضي بها حتى يصل إلى نقطة التخلص التي يقطع فيها العلاقة مع هذه السلاسل، تحرير نفسك وتحرير فكرك و تحرير ذاتك لا يعني أن تتحول الى بخار الماء لا يعني أن تتحول أن لا ديني حتى تكون حرا لا يعني أن تنعتق من كل الضوابط و الاخلاقيات و القيم أو من هويتك إنما يعني أن تفتح ذراعيك وقلبك للمحبة و الإنسانية أن تفتح عقلك للعلم أن لن تنخدع بالوضع في الماضي و لا بالتزييف في الواقع و أن لا تخاف من المستقبل و لا أقول لك كلمة لا أعمل بها فن الحرب الذاتي و فن الأزمات و فن الانتصار هي فنون تحتاجها، فنون تحتاج الى توسعة من الوقت فن انتصار و كيف تبني انتصارات من هزائم، أعظم الانتصارات أدت إلى أكبر الهزائم و أكبر الهزائم صنعت أكبر الانتصارات، هزائم الغرب ضد المسلمين صنعت انتصارات الغرب التي بنى عليها الى اليوم و انتصارات المسلمين بعد فتح الاندلس و غرورهم و غرورهم في الطوائف أدى إلى زوال حضارة الاندلس، الاندلس كليا انتصارات هتلر الكبرى جعلته يغتر و يدخل في حرب لم يحسبها جيدا و إن كان ضن أنه يصنع القنبلة النووية بعد أن أتاه بلونتن من التيبت بتلك الوثائق السرية المهم دخل في حرب ضد الاتحاد السوفياتي وكان قبل ذلك راسل ستالين يُعْلمه أنه لا يقوم بذلك و هذا في معركة ستالينغراد أدى إلى أن يقاتل في أرض لا يعرفها في جليد لا يطيقه وأدى إلى إنهزامه، لو لم يدخل في حرب مع روسيا والاتحاد السوفياتي لكان سيطر على العالم إلى هذه الساعة و لكن الأمر بيدي الله يبقي الله في كونه و خلقه و أرضه و ملكه ما يشاء. أكبر الانتصارات قد تأتي إذا اغتر صاحبها، بأكبر هزائمه و أكبر هزائمُك في حياتك إذا بنيت عليها تسطيع أن تؤسس لانتصاراتك الدائمة المستمرة ،أعظم انتصار تحققه في وجود ك هو انتصارك على نفسك، فن الحرب الذاتي يعني حسن إدارة الحرب الذاتية حربك أولا مع ذاكرتك مع أخطائك الماضية مع جراحاتك حربك الثانية مع أوهامك مع قناعاتك الزائفة مع الكثير من الغرور و الكثير من الجحود و الكثير من الانغلاق و الكثير من التهور و الغضب الكثير من المشاعر السلبية التي ورثتها عن أهلك أو أخذتها من محيطك العام و الخاص من شخص أثر فيك سلبيا أي كان نوع ذلك التأثير، فن الحرب الذاتي يعني الموازنة بين النقاط الإيجابية التي عليك أن تبحث عنها بعناية و بواقعية تقول لشخص ما هي قوتك يقول أنا قوتي في الذاكرة و هو لا يتذكر أي شيء و لكن يعيش مقتنعا أنه صاحب ذاكرة قوية ما بك حزين يقول لك أنا و الله اشعر بالاختناق في هذا المكان أريد أن أسافر لو سافرت سأكون بخير ماذا تفعل طول اليوم أنا أدخن السجائر أنا أحرق نفسي أقتل نفسي يوميا لعلك لو سافرت ستفعل نفس الشيء لأن المرض فيك قال نزار القباني:
كل الموانئ لا تبدد غربتي ما دام الفاي الكبير بداخلي
الآن في تونس --- يا تونس أجمل ما خلق الله من الأرض من حجة اليهود وفيها من أهل المسيح و جاءها المسلمون و جاءها من أبناء جميع الجنسيات التاريخية الرومان أتوا إلى هنا و البيزنطيون أتوا إلى هنا والإسبان و النرمنديون والعرب الفاتحون و بنوا هلال و الفينيقيون من قبل وأمازيغ وغيرهم هذا البلد الجميل جدا الآن أبنائه يدفعون ما يدفعون حتى أعمارهم على زورق ليخرجوا منها، المهندسون و الأطباء فيه يغادرونه بلا رجعة لإفساد أفسده بعض من حكمه ولأمور طاقية أخرى تتعلق بأسرار هذه البلاد التي لن اكشف الآن ولعلي أكشفها حتى يظهر الله منها ما أراده إظهاره،هذا موضوع آخر المهم أن تدير معركة داخلية قف قليلا
قفي قليلا عل جرحي ودليني أين المفر فهذا الجرح يبليني
كما قلت في قصيدة قف قليلا إهدأ تنفس بعمق و تحاور معك أن تقيت مرة أنت داخل برميل الزمن تلف وتلف وتلف و يحَكمك الطيار و الأحداث و هذا اليوم يسلك الذي بعده حتى يجد الإنسان في انتظاره ملك الموت يحمله على أكتافه قوم ينسَونه و هو على أكتافهم ويتخاصمون على الدنيا التي قضى وأفنى عمره يجمعها ولعهم يسبونه في مال جمعه و ينفقونه في غير ما تمناه و يقول قولته التي قالها من أتى إلى الله ربي أرجعوني لعلي أعمل صالحا فيما تركت يأخذونه إلى هذا الفناء بعد أن أفنى نفسه في الفانية، توقف لحظة و أنظر إلى هذا الوجود كل إنسان ينزل بحكم إعدامي بحكم إنهاء لوجوده في كوكب الأرض يدخل بطن أمه يتشكل يخرجه الخالق و يقول الطبيعة تخرجه و تكون الطبيعة إلاهتا كما يتوهم أبناء وهمها الذين توهموا أنها الخالق تخرجه الطبيعة أو يخرجه الإله على وجه الحقيقة أو الطبيعة كجهاز تنفيذي بعضهم رأى فقط جهاز التنفيذ و لم يستعمر الفاعل الحقيقي و هو الله جل في علاه الله الخالق الله نور الفكر و نور القلب و نور الروح ولا يعني أن تكون مفكرا أن تكون ملحدا و أعيدها و أعيدها و أعيدها الآن يرسمون لك هذه الخطة فيلسوف يعني ملحد بالضرورة و يسخرون من القرآن و يسخرون من النبي ليس صحيح ليس هناك أعظم فكرا من المؤمنين و من الأنبياء و من الصالحين، فأنت عندما تقف في مواجهة هذا الوجود بحقيقته في بطن الأم تراقب رضيعا يتعلم لغة يكون في بداياته يتكلم جميع اللغات و لكنه عاجز عن النطق يعرف كل شيء لكنه عاجز لا يعلم شيء من باب عقله المادي لكن روحه عارفة يتطور و يبدأ الاختيار في جهاز اختيار اللغة كما تكلم عنها لعلوم انزلنسكي و لو كان أنه عارضه الملاحدة في ذلك قالوا يولد بقادرية، بقادرية بقدرةٍ، بقدرةٍ داخلية موجودة فيه للتعلم و التطور و اكتشاف العالم هذا الطفل بلغ خمس سنوات بدأ يقوي ذاكرته الذاتية و يفقد من ذاكرته الروحية و يبدأ يتكلم لسان أمه وأبيه ويتأثر بالشارع بالأطفال بالصور المتحركة يبرمجونه فيها، المدرسة المنظومة التعليم بكيفياته للأسف أقول لكم أن المنظومات كلها لتخريب الطفل وإصابته بالتوحد و الإفراط الحركي و التنهدات المختلفة طيب عندما تبلغ أشدك تكون قد أرتكبت عدد كبيرا جدا من الحماقات و الأخطاء و أصبت بجراحات و أصبت بأنواع من الامراض أصبتك بعض الفيروسات العلل أتعبت والديك أتعبت نفسك أحببت فشلت صعدت سقطت هذا كله ليصنع منك أنت و كنت قلت في قصيدة منذ ثمانية عشرة سنة تقريبا أو ستة عشر سنة :
كن أنت فقط لا تكن غيرك يوما فما كنت غيرك قط
كن أنت فقط حــرفا تفرد بين الخطوط وبين النُقط
لا تــبتـأس إن سقطــت فكم من عظيـم ســقـــط
ستنهض حتما وتنسى السقوط كحرف تميز بين الخطوط
ويمضي سقوطك في طي ماضيك خيطا هزيلا ويبقى النهوض فقط
ستنهض حتما و تنسى السقوط عليك أن تنهض ابدأ الآن اليوم هذا الوجود المحكوم بالموت هذا الوجود الذي لم يجعل للوجود في ذاته إنما جُعل لامتحان أراده موجده إن كانت الطبيعة قد برمجت أو كنا نعيش في ماتريكس كبيرة مثل مغريب ذلك الفيلم أو كنا نعيش سجناء وجود هيولي ضخم جدا و عاقل وقاسي وغير رحيم كما يضن الملاحدة إن كنا نعيش في وجودات على إخلاف الرؤى و أكملها و أنضجها و أوعاها و أصحها بديار الصحيحة وسط هذا الخطأ أنك تعيش في وجود أوجده خالق عظيم لا يمكن أن تتوهم أو تتخيل عظمته و قدرته أوجدك و أتى بك إلى هذا العالم من حياة سابقة قبل هذا الوجود ليست تماسك أرواح حياة قبل هذا عالم كنت فيه ذات أخرى مختلفة، توحدت مع ذاتك هذه تتطورت تطورت جسما و بنية كتب لك رزق و أجل ستأتي لحظة معينة تغادر هذا العالم إلى غيره إلى العالم الذي جئت منه ثم سينطمس هذا الوجود و يخرج مجددا وجود آخر و هذا الوجود الآخر مهيئ للأبدية يوم تبدل الأرض غير الأرض و السماوات و أشرقة الأرض بنور ربها و سوف تُبعث إلى هذا الوجود الأخير و توضع في مكان إما و أرجوا لكم ذلك المكان النوراني مليء بالتنعم و فيه رقي معرفي ورقي عرفاني و رقي حسي و رقي معنوي فيه ترقيات و كمالات و جمالات لا توصف و هذا الوجود يقربك من المحبوب حتى يصبح الله عين المطلوب و المرغوب في البداية يكون المطلوب سواه أن تخشى ناره و أن تطمع في جنته ثم يصبح هو وهذا إن شاء الله نتدبره في تأمل عرفاني أو مصير آخر هذا الوجود بهذه الحكمة أرادوا أن يقنعوك أنه وجود بغير حكمة بغير غاية ما معنى الإلحاد أنه لا وجود لغير هذا العالم و لا وجود لما بعد هذا العالم و الموت هو انطفاء بيولوجي و حينها ينسحق الجسد في التراب و ينتهي الوجود لا غير صحيح، نعم هنالك روح هنالك معنى، الحب يعنى وجود روح الحواس الباطنية في الإنسان التي يكتشفونها تعني وجود روح الإلكترون روح المادة فليعطني عالم فيزيائي واحد أن الإلكترون جاء من انفجار عظيم لا يعرفون من أين جاء الإلكترون كالروح هو روح المادة لذلك الإلكترون قال بعضهم الآن في فزياء الكم هو يسافر في الزمن لأن الإلكترون لا يتغير و لا يصاب بالبلاء و لا يبلى و لا يفنى و تفنى المادة و لا يفنى هو لأنه روح قادمة من غير هذا العالم هذه أضيفوها إلى كتاب ما تكلمت فيه من أسرار هذا الوجود أنت أتيت إلى هذا العالم بمهمة أنت الآن في واقع متغير متطور تتمنى أن تكون قبله و لو كنت قبله بسنة 1914 كنت بالحرب العالمية الأولى 1918 انتهت الحرب العالمية الأولى و جاءت إنفلونزا الخنازير و إنفلونزا الإسبانية بعدها في الثلاثينات جاءت الحرب العالمية الثانية بعدها العالم بنفسه قبل ذلك الحروب الصليبية و مؤاسي و عصور ضلال أين تريد أن تكون أنت وجدت للزمن الذي أرادك خالقك أن تكون فيه لأنه أنسب زمن لك فعليك أيها المطر الذي نزل من السماء أن تنفذ مهمتك في سقي الأرض و أن تجري في سواقيها و النهر حتى تلتحق في النهاية بالبحر بالمطلق و تفنى ولكن إذا فنيت حينها صرت شيء أعظم، عندما تقوم بمهمتك حينها سوف تتوقف عن طرح الأسئلة الخاطئة، الخوف من المستقبل الانضغاط بالحاضر والندم على الماضي أنت صاحب مهمة الجميع يتكلم عن المهدي المنتظر اليوم ما هو المهدي المنتظ في رؤيتي الشخصية وأنا دائما أقول أتكلم برؤى أراوح يعني أتهرب من أن أُحدد عمدا حتى لا أجرح هذا أو ذاك و لكن سأقول لكم هذه المرة أنا نظريتي الشخصية في هذا الموضوع هو اكتمال إنسان و أن يأتي الله ببشري يودع فيه القدرات لا عين رأت و لا اذن سمعت و لا خطر على بال بشر و لكن يقيد يديه ورجليه و يلقيه في البحر و يقول له اسبح وأنت مقيد و يتمكن من السباحة و هو مقيد و ينتصر بقلة في ماله و قلة في أمور كثيرة و لما ينتصر حينها يعطيه الكمال الذي كان عنده من قبل يشغله فيه و يأتيه بالناس يكمنهم و ينتصرون على عالم الغرور و على عالم الاستكبار وعلى عالم الجحود و الكفر الذي يروم أن يحارب الرب نفسه كما قال ستيفن هوكنغ إن داروين طرد الرب من البيولوجيا و جاء دوري كي أسدد الضربة القاضية وأطرده من عالم الفيزياء و قال نيل ديكراس تايسون عراب الالحاد اليوم أن الله مجرد سد لثغرات جهل الانسان المطر فقال الرب يأتي بالمطر و جهل الانسان الولادة فقال الرب يـأتي بالأطفال و الآن بقيَ الرب هذا في بعض الزوايا المظلمة التي يجهلها العلم و العلم يكشفها تباعا حتى يتعرض هذا الرب و أنا آسف للمعتقدين أن الرب غير موجود هذا قاله في حوار و هو منتفخ الاوداج و عندما كشف الطيار تايلور عن رؤيته السفن الفضائية سنة 2014 وأتوا بدون جرس في سنن CNN و هو رئيس وكالة الكونجرس الخاصة بالسفن الفضائية في مشروع موقع اسمه إلى النجوم للثقافة و الفنون حينها أتوا بغرين ستايشن و قال كلمتا تبين أنه كذاب في الأولى و كذاب في الثانية إن العلم يسافر داخل الجهل و كلما اتسعت دائرة العلم اتسعت دائرة الجهل من حوله و قد صدق و هو الكذاب و قال هذه السفن حقيقية و لكن لا نعرف من أين جاءت و يروم و يروم الكونجرس الآن أن يبين أنها سفن قادمة من الفضاء ليس من الفضاء قادمة من المستقبل و أنه أبناء الامريكان القادمين سنة 3500 يطمئنون على أباءهم لكي لا يقومون الإباء بحرب نووية يقضونهم بها تجدون الآن رسوم متحركة و عدد كبير من الأفلام جيمس كلارك هذا الذي أُرسل و كلف خمسة عشرون سنة من الانجاز وخمسة و عشرون مليون دولار من التكلفة هذا لا يسافر بحثا عن عطارد و المشتري يريدوا أن يبحث عن هؤلاء أين هم موجودون و بدأت نظرية روزويل تحترق و القطع إثنين و خمسين بدأت تحترق هذه كلها نظريات أكاذيب والآن حصص الحق كما قالت امرأة العزيز من قبل، حتى أُنهيَ هذا الدرس معكم إذًا أنظر إلى الواقع بواقعية، إستعد للمهمة تجاوز عن سيئات ماضيك لا تخف من المستقبل، المستقبل رسمه الله لو كنا فيه لا تنسى حقك من الواقع قد أعطاك الذي برمجك الذي صنعك أوجد فيك قدرات تمكنك من النجاة في هذا الواقع مهما كانت قدراتك الآن مهما كنت مريضا أو فقيرا أو مصاب بيأس من نفسك المنارة تضيء أمامك قم في هذه السفينة انهض أمسك بالمجذاف ارفع الشراع، غالب أمواج البحر غالب اليل لأنك لست تغلب بك إذا تقربت من ربك إذا عرفت أنك مكلف و أن مكلفك ينظر إليك و لتصنع على عيني أنه يراك استمد القوة من الله استمد القوة من الذين أنت تنتمي إلى لوائهم تذكر نبيك إن كنت تأمن بهذا النبي تذكر معلمك إن كان لديك معلم تذكر الابطال الذين سبقوك الذين حرروا بلادك من الظالمين و الغاصبين و قدموا دمائهم و لم يجنوا شيء أي كان وطنك أي كان دينك تذكر لديك قدسيين في ديانتك و أقطاب قدموا الكثير وتاريخ من الأمجاد و المشرفين ومن العالم دائما مليء بهؤلاء السيئين أنت تواجههم وأنّ فيك أعدائك نعم فيك نقاط ضعف جعلها الخالق فيك حتى تحاربها فيك نفس سيئة لئيمة فاجرة فاسدة حاقدة و في داخلك الكثير من المساوئ و لو سيطرت عليك تلك المساوئ كانت تهلكك ترتكب أخطاء بشكل دائم لأنك لست كاملا أنت ناقص ثمة شياطين و عوالم أخرى تحاربك أيضا ثمة أشخاص سلبيين يسلبون منك طاقتك يضعون لك مشاكل و لكن هذا كله لا يمنعك من الوقوف مجددا و أن تكمل المحاولة إنهض مجددا قم مرة أخرى وحاول مرة أخرى عليك أن تقاتل بالمعنى
جرحت وجرحي عميق وصمتي عميق وأقسم بالجهل والعلم والشهد والسم والأمس ويوم أقسم أني أقاتل وسوف أقاتل وسوف أضل ليولد حق ويزهق باطل
هكذا قال نعيم القاسم في قصيدة كسيلن كراتا شخص غير مرغوب فيه و ما زلت أذكر صوته رحمه الله عندما كلمته مكالمة هاتفية يتيمة عند بعض أصدقائي الفلسطينيين و سمعت صوته ووصلت بصوته و لا أنساه أبدا و لا أنسى الأب هلاري كتتشي بتران القدس الذي التقيته به في الشام و أمسك بيدي و نظر في عيني و قال القدس راجعة راجعة راجعة رأيت في عينيه محمد و المسيح و رأيت المهدي يصلي في الركن و المقام و يفتح بيت المقدس و رأيت المسيح ينزل يضع يديه على ملكين رأيت الوجود ينطوي رأيت القيامة و رأيت ما بعدها في نظرة من هذا الرجل كان مسلما أكثر من الكثير من المسلمين الذين التقيتهم و ما كان دينهم إلا قناعا يضعونه مجرد قناع لمكاسب مالية مادية و بغرور نفس إلا من رحم الله طبعا لم التقي به دائما و لكن هنالك الكثير من الواجب فعله لم يبقى الوقت الكثير حتى تكشف اللعبة و الأقنعة بدأت تحترق سواء عند الذين يخفون سرهم النوراني أو سرهم الظلاماوي و لكن هنالك متسع من الوقت لتنهض لتقف على قدميك لتحارب مجددا لتكون سيافا نوراني و تواجه رياح العقم أن تنجز المهمة و أن ترفع الهمة و أن تكون نورا و ضياء و فخرا لأمك و أبيك و أهلك و لو تابعني ولدي بعد سنوات و رأى كلامي هذا أكيد أنه سيعتز بوالده لذلك نرسو لهم مستقبلا والأكيد أنه يوم يتابع ذاك في القادم سيكون أفضل و أكمل و أنضج هكذا عهدي مع الله سبحانه و تعالى و هكذا عهده معي أفتح باب قلبك و أسمع ما يقوله ربك لك إن في قلبك من ربك دليلا و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته وإلى اللقاء إن شاء الله في الدروس البرهانية الدرس القادم علم الطب الأخلاقي يوم الجمعة و تابعوا دروس الشيخ أحمد شحاته الأزهري و ربيع الإدريسي الخبير الدولي في التنمية البشرية و مشروع المنارة مستمر بعون الله و نحن ننادي كل أصحاب العقول و الألباب انضموا إلينا لدينا ما يكفي من الزاد ما يكفي من الضوء ما يكفي من اليقين حتى نصل إلى تلك القمة القادمة الحفية بعون الله، إلى اللقاء.