الطريق إلى التحرير

محاضرة المفكر مازن الشريف : الطريق إلى التحرير.

5 مارس، 2021
و أعتذر عن هذا التأخير الخارج عن نطاقنا بحكم أننا نتعرض بين الحينة والأخرى لبعض المشكلات التقنية والتي نسعى جاهدين إلى تجاوزها وفق المستطاع و الحقيقة أننا اليوم أمام مرحلة جديدة هذه المرحلة الجديدة تشترط علينا مسائل كثيرة و مسائل عديدة من بينها مسائل تتعلق بالوعي، الوعي الذي يجب أن يحفز يجب أن يطور يجب أن  يتحول إلى وعي أرقى إلى وعي أكثر تزكية و ترقية و أكثر تمكينا، الحقيقة أن معركتنا مستمرة مع قواتنا  و مع العالم هي بالأساس معركة مبدئية تتعلق بأننا نروم نتكلم الآن عن الذين يريدون فعلا تطوير أنفسهم نروم تغيير الواقع نروم تغيير الناس من حولنا نروم تغيير أقربائنا نروم تغيير أنفسنا هناك قضايا تتعلق بالأرض بالأوطان أيضا نريد تغييرها، ولذلك عنونا تأمل اليوم بمسألة الطريق إلى التحرير كطريق الحرير الذي كان طريق تجارة طويل يمتد من أوروبا إلى الصين و يصل إلى الهند فطريق التحرير الذاتي و التحرير الآخرين ثم تحرير الأرض  ثم الوصول إلى تلك الكمالات الموعودة التي ننتظرها هذا طريق طويل و شاق و قد عبر به قبلنا مناظرون أفنوا أعمارهم منهم من أستشهد، منهم  من نفي، منهم من عذب و سجن وهذا الطريق الطويل الذي سلكه هؤلاء الأبرار إنما هو طريق مليء بالشوك مليء بالألم و عليه سوف نجمل إجمالا فيما يسمح به الوقت حول هذه المسألة الهامة التي نسميها الطريق إلى التحرير، بالنسبة  للطريق إلى التحرير هنالك أمور يلزم أن نبينها أولا ما أكثر الواهمين في هذه المسألة بمعنى أني أنا أتوهم و أجلس في مكاني و أقول الآن أريد  أن أغير العالم وكأن تغيير العالم مسألة  بهذه البساطة  أو أني أريد تغيير عيوب أراها في آخرين من حولي يهمني أمرهم أريد أن أبدل فيك المساند أن أحولهم من الحزن من الغضب من الفقر من الظروف السيئة أريد أن أحرر فلسطين و أن أصلي في القدس أريد أن أكون مع الإمام المهدي و أعرفه من يكون و أن أعرفه حتى قبل اكتماله هذا الهوائية هذه الرغبة  في الأساس مشاعر إيجابية نعم و لكن أين تكمن الأوهام أين يكمن الشيطان في التفاصيل كيف أحرر الآخرين و لم أحرر نفسي و كيف أحرر الأرض و لم أحرر أصحاب الأرض بمعنى أن هنالك تحريرات هنالك عمل يجب القيام به ذاتيا ثم ما سميته إشعاع النقطة إشعاع النقاط القريبة أو النقاط التي تقبل التفاعل معي إيجابيا وأن تأخذ عني وأن تسمع مني بحكم أن أحيانا يكون هنالك ملايين من يسمع منك سيتعبك و تهدر طاقتك دون جدوى ثم كيف نرسو ملامح تحرير أوطاننا من الرداءة من العقم  الفكري و العقم السياسي وكذلك من الفساد و المفسدين من هذه الانهيارات و هل نستطيع أن نحقق ذلك كاملا أم نحقق بعضه أم أننا نروم ما لا نستطيع، اللعبة تتعلق بمجالات دقيقة جدا و هي موازنات القوة، موازنات القوة تعني أني لا أستطيع أن أدخل معركة إصلاحية ما لم أكن قد بدأت في إصلاح نفسي، الذي يأمر الناس بأمر ثم يأتي عكسه الذي يدعوا الناس إلى خير ثم لا يكون أول المبادرين إليه الذي يقف مناديا للصفوف الأولى في أية حرب و هو يختبأ في آخر الصفوف هذا دجال كذاب يكذب على نفسه و على الآخرين لذلك كل الفضاء التي تقرأ عنه كل الأشياء الإيجابية التي تريد تحقيقها و تراها مع الناس تراه مع أحبابك إبدا بنفسك عندما تبدأ بنفسك و مع نفسك هذا طريق شاق جدا و فيه عمل نفسي  عقلي قلبي روحاني أدبي فكري ثقافي رياضي في جوانب متعددة نعم هنالك ظروف حاكمة قاهرة هنالك اعوجاج إنساني موجود فينا بالفطرة بحكم أننا فينا الخير و فينا الشر و لكن هذا كله لا  يمنع من شرف المحاولة و الاستمرار في المحاولة ثم المحاولة ثم المحاولة حتى نصل إلى أمر يرضينا إذا تملكت هذه القدرة على إعادة تسخين حديد الذات و عضية الذات هذه و تدويرها مع الكثير من ماء السهر و من نار المكابدة عندما يعاد هذا الصلصال إلى أصله تشكل ذاتك من جديد ثمة وهم كبير جدا و هو هذا طبعي لا أستطيع تغييره أنا متعود أنني أشرب قهوة سوداء في الصباح و أخذ سيجارة أنا متعودا أن لا أصحوا باكرا أنا متعود أني أغضب بسرعة وكأنها أشياء مقدسة هذه ليست أشياء مقدسة و ليست منزلة هذه أمور ترها أنت مستحيل تغييرها و قد تباهي بها و لكن يمكنك تغييرها لا وجود لشيء في الإنسان لا يمكن إعادة تدويره وإعادة برمجته عملية الرسكلة هي عملية مستمرة نعم غلبت الطباع على التطبع نعم الروح فاسدة هذا موضوع آخر أو من نفسه معطلة بشكل كامل هذا موضوع آخر هؤلاء لا نخاطبها في كلامنا و لكن من لديه هذا الشغف من لديه هذه الرغبة بصيص الأمل هذه اليقينية أن الله يريد أن يُلقيَ فيك شيء جميل فيك انطوائات جمالية رغم وجود بشاعات  رغم وجود ذنوب و أخطاء و اعوجاج فعليك أن تمد يد روحك و عقلك إلى أعماق أعماق أعماقك و تستخرج الجوهرات الموجودة فيك هذه الجواهر و تبدأ في إعادة سقل الذات، الذات الشخصية والنفس و العقل والوعي و الإدراك  كل هذا يمكن العمل عليه و يمكن العمل على تغييره، المسألة تحتاج إلى مخطط عمل أعطي مثالا شخصا يريد أن يصبح شاعرا يشعر أن لديه موهبة شعرية و عندما يبدأ في الكتابة لا يجد وزنا لا يجد قوافيه ما الذي عليه أن يفعل عليه أن يحفظ بعض الشعر و يبدأ بشعر المعلقات و أشعار العرب في  الجاهلية ثم في صدر الإسلام ثم خاصة في الثراء الزخرفي النظم في العصر العباسي ثم بثورة الصياد و مازك الملائكة و ما سمي بقصيدة التفعيلة بعد أن يحفظ بعض الأبيات من هذا و من ذاك و هكذا يستقيم به الوزن  فكريا و يصبح الأمر موسيقى داخلية حين يقترب من أن يكون شاعرا إذًا نفس الشيء الذي يروم أن يكون قائدا عليه أن يقود ذاته إذا كنت عاجز أن تحكم نفسك في لحظات الرهبة في لحظات الغضب في لحظات الإحساس بالإحباط في لحظات الإحساس أن الكون ضيق عليك أن الآفاق مسدودة إن كنت لا تستطع أن تنتصر على هذه النفس التي بين جنبيك لا تروم أن تغير الآخرين و هذا وقع فيه كثير من أدعياء كل شيء أدعياء الصوفية على أدعياء السلفية على أدعياء الإصلاح على أدعياء الحرية و الفكر و الفلسفة و الثقافة على أدعياء الحداثة على أدعياء غير ذلك كل يتكلم يتاجر بما يتكلم به و لكن في الحقيقة لا يعمل على ذاته، كتبت مرة في كتاب من كُتبي و اسمه العودة وهو ينتمي لكتبي فن تايبينغ والتي وهو فن أبدا في تعليمه في هذا الشهر و  نبدأ دورات يوم الأحد في مدينة الجم إن شاء الله عند الأخ المهدي  بلعابد و بعد ذلك ستكون دورات في الجمهورية التونسية ثم عندما يزيل الله جل في علاه هذه الغمة على العالم ننتقل لسفر عبر العالم و سنبين بالتفصيل قضانا  مع فنون القتال و بالأدلة و البراهين غير ذلك، كتبت إذًا في هذا الكتاب أُمثولة هي قصة نظرية و لكن أخذتها من قصة الإسكندر المقدوني أن رجل يأخذ جيوشه ليغزو العالم و يهزم العالم و هو مهزوم أمام نفسه و أرسل جنديا واحدا يطهر أعماقه لكان خيرا له، تدمر الإسكندر بموت صديقه و هنالك ربما سوائل في هذه العلاقة و بعدها تدمرت مملكته كلها لأنه كان مهزوما  أمام نفسه و كذلك كثير من القادة الذين كانوا مهزومين أمام أنفسهم تسيطر عليهم  لمسات معينة وهؤلاء ما أغنى عنه ماله و ما كسب، ما أغنت عنه الجيوش و عليه فإنما نريد أن نبدأ معركة ذاتية تدار بحكمة تدار بعلم تدار بمعرفة عملية تطوير ذات مستمرة يومية هنالك مواقيت للعبادة هنالك مواقيت للرياضة هنالك تنظيم لنظام الأكل بحكم أن تنظيم الأكل أمر مهم جدا إن شاء الله نخصص دروسا حول الجانب الصحي الطبي خاصة بين الطب الطاقي و العلاج بالطعام و الماء وهذا أيضا علم كبير جدا بحكم أن تلويث الأطعمة و التركيز على أطعمة تعطي سعرات معينة وتأدي إلى السمنة إلى غير ذلك عن طريق شركة الغذاء الكبرى أثر في البشرية ككل و ساهم في انتصارات فيروس كورونا  على إفساد وساهمت مصانع الأدوية أيضا لأنها نزعت من الأجساد القدرة الذاتية و أعطتها أسلحة تستخدمها تدمر مكان و تبني مكان أو تبني مكانا و تدمر مكان آخر،  تداوي جزء و تمرض جزء آخر و هذا سبيل لسياسات البنك الدولي وسياسات الدول الغربية وتعطيك أسلحة و لكن لا تسمح لك بأن تصنعها، تعطيك أموال و لكن لا تسمح لك بأن تدير الأمر باقتصاديات ذاتية  و هذا من أسباب حرب سوريا حرب على سوريا لأنها كانت مستغنية عن البنك الدولي و عن الديون لأنها مكتفية غذائيا و كذلك من أسباب الخراب الذي ضرب ليبيا لأنه كان هنالك مشروع الدينار الإفريقي و القمر الصناعي الإفريقي إلى غير ذلك من السياقات الاستراتيجية، إذًا تحرير الآخرين المحيطين بك يبدأ من تحرير نفسك و هذا طريق ليس بالسهل بحكم أن العادات السيئة و فجورها و تقواها إذًا هذه الفجورات المنطوية في النفس ليست عدوا سهلا، الكسل ليس عدوا سهلا الشهوات التي تنهص الإنسان ليست عدوا سهلا الغضب الشعاري الذي يكون فيه  الإنسان كالمجنون يقول ما لا ينفع و لا يضرو يهدم ما بناه من قبل و يؤذي من يحب وهذا أيضا ليس خصما سهلا هنالك عوائق، أنا لا أتكلم عن  المرضى بالحسد هؤلاء لا نعنيهم بالختام بالحكم هم حسد لا ينبت في قلب نظيف إنما هنالك مساوئ هنالك عيوبات إن جازت العبارة تكون في عموم  البشر و لكن ثمة مساوئ لا تكون إلا في فجرة البشر الجحود و الاستكبار و الكبر و الحسد والنقمة و التآمر و الخيانة هؤلاء فسدوا و كسدوا و فنوا بما حسدوا،   يود الحاسد لو كان سالبا و هو مسلوب مجرد ما حسد كما قلنا في كتاب إشراقات، إذًا تبدأ المرحلة تبدأ المعركة مع الذات أولا و هنالك نظم و كل ما قمنا به في هذه تأملات الفكرية و العرفانية وما نقوم به في الدروس البرهانية و ما سنقوم به في فنون الدفاع ثم في دروسنا في الطب الطاقي و العلاجات وعلوم العلاج المغنطيسي و علوم العلاج بالغذاء لأن المواد الغذائية الطبيعية فيها أدوية مهمة جدا الذي يأكل الشعير خير صحة من الذي يأكل القمح و الذي يأكل القمح خير من الذي يأكل المواد المصنعة و هنالك أعشاب لها تأثيرات مهمة جدا الزنجبيل و الكركم و غيرها هذا كله مهم أن نفهمه ونتعلم عنه لأنها أشياء تشترى بأثمان زهيدة و لكن تأثيرها عندما نستخدمها تأثير كبير جدا أقول هذا خاصة لمن يمارسون الرياضة و فنون الدفاع و يريدون التخلص من الوزن الزائد إلى غير ذلك هذا هنالك منظومات و نحن عملنا عليها تطبيقيا و نظريا لسنوات طويلة و طفنى في الأرض و إستفدنا من خبرات علماء و من  خبرات خبراء كثيرين و منى الله علي  بما منى الله علينا لذلك فضله و زيادة و لذلك فضله و زيادة من عنده ولذلك أعتقد أن الإصلاح الذاتي أمر مهم حتى إصلاح الذائقة لذلك أنا أحب الفن و أحب الموسيقى الراقية و أحب أيضا الشعر و الكلمة الجميلة و سنخصص مجالا للقصائد الراقية لتصلح أذواق تم تدمير الكلمة في العالم العربي أدى إلى تدمير اللحن و الأغنية و ذهبية الأذواق و غيرها من الأمور التي يجب فهمها الاهتزازات الموسيقية على سبيل المثال بلاكميتاليكا أو غيرها من تلك النوعيات تسبب أمراض ثمة موسيقات تسبب التوحد و الإفراط الحركي و عدم التركيز لدى الأطفال هنالك قنوات تبث ذلك بتعمد من أجل استغلالهم حتى إذا جلس الطفل إلى تلك القناة و كأنه مخدر وإذا أغلقت دخل في  نوبات البكاء الشديد هذا كله هذا العالم الذي تملأه الخرابات قد يقول قائل ما الذي تفعله كيف نصلح أنفسنا ماذا نفعل أقول لك عليك بنفسك عليك بنفسك عليك بنفسك أولا ثم أصلح ما استطعت حتى يأتي الله بأمره أنت عليك أن تساهم في بناء السفينة و أترك صاحب السفينة و ربها يتصرف في أمرها في أمر خلقه أنت لست خارقا هنالك وهمان و هذا أمرا أيضا أقوله وأسوقه حتى أختم هذا الدرس القصير هنالك وهمان يصيبان من دخل سوق الدنيا، الوهم الأول هو أن داخل سوق الدنيا يقف أمام هذا السوق و يقول و هو سوق مليء بالفاسدات طبعا يهلك منها، بعضكم لبعض عدو، تتبع أكثير من في الأرض يضللك  عن سبيل الله العالم ليس عالم الحكماء ليس عالم أفلاطون أرسطو تجرع السم و حنبعل تجرع السم هذا الذي نصر قرطجن خانه تجارها و ذلك الذي نصر دولة الإغريق وأراد أن يحمي شبابها من الفساد و الشدود الجنسي الذي كان جائعا حينها أيضا تجرع السم مضطرا، و اتهم بإفساد الشباب كما كان فرعون يقول عن نبي الله موسى أنه يخشى أن يضل القوم وأنه ينشر في الأرض الفساد، زعيم الفساد يخشى أن ينشر الفساد نبي الله وهكذا الذين يهاجمون المصلحين في الأخير يتهمونهم بما هم يفعلون و هذا أمر في الحقيقة  قديم و عقيم و لئيم، إذًا الوهم الأول الذي يقف أمام هذا السوق الدنيوي المليء بالموبقات والفساد و الشرور و الإجرام  و كل السيئات خاصة في فترتنا هذه و نحن في نهايات مرحلة و بدايات مرحلة جديدة أكيد  لا يريد أن يصل الأمر إلى ذروة كبيرة جدا من الشر و الفساد و الانحطاط  والحروب و غير ذلك يقف أمام السوق و يقول سأسيطر عليه كله، هؤلاء أدعياء المهدوية أدعياء القطبية أدعياء الإصلاح أدعياء كل شيء و هؤلاء  يروجون و يسهروا أن يخدعوا الكثيرين يتبعونهم و  ينفقون أموالهم و أحوالهم وأعمارهم خلفهم ثم يجدون أنفسهم في سراب، سراب بضيعة  لا يغني و لا ينفع و ليس بماء إذًا الوهم الأول هو أني أسيطر على السوق كله وهذا مستحيل، الأنبياء أنفسهم لم يسيطروا على السوق الدنيا كله الوحيد الذي سيسيطر عليه زمنا و قرون من الزمان  هذا الذي الرجل يبعثه الله لأمره وخلفائه ثم تقفل بالسيد المسيح و ينتشر الشر مجددا و تنتهي هذه الحياة و هذا نهاية لوجود كامل و حضارات سابقة و قديمة المهم أنه عندما يقف أمام هذا السوق و يتوهم  أنه الرجل المنشود الموعود الذي يستطيع أن يغير كل السوق و هو عاجز أمام سوق نفسه، نفسه في أعماقه تبيع الكذب و الأوهام تروج له خاسر تجارته كاسدة و يأتي و يتوهم و يوهم الآخرين هذا الوهم الأول ، الوهم الثاني الذي يطلع على حقيقة هذا الواقع و ينضر إلى كم الفساد و الردائة سيقول لا أستطيع فعل شيء و يترك المجال و يهرب يصدم يخاف يخشى على نفسه يرجوا السلامة يريد أن يكون على جدار يقيه يريد أن يكون في مكان يأمنه يريد أن يجلس على التلة، الجلوس على الربوة، الصلاة خلف علي أقوم و طعام معاوية أدسم و الجلوس على الربوة أسلم إذًا سوف يجلس على الربوة وسوف يختفي وسوف يهرب و هذا أقيسه في مسألة الشعر عندما رأينا أنه روج أنه انتهت الكلمة  إنتهت الأغنية انتهت القصيدة و يأت آخرون و يثبتوا أن القصيدة مازالت ما يفعله كاضم الساهر على سبيل المثال يثبت ذلك ما فعلته مع الفنان  لطفي بوشناق خذوا المناصب وخلولي الوطن  و غيرها من الأعمال الجميلة مؤخرا أغنية العربي تثبت أن هنالك إمكانية للكلمة الجميلة أن الناس ما زلت تذوق الكلمة الجميلة و أن العيب في هنالك من خاف من الشعراء أو باع نفسه و دخل في سوق التجارة والنفاسة و  بكلمات و بالألحان و بالأغاني و بالأجساد و برقص الفارغ  لا أتكلم عن الرقص الإيجابي التفاعلي وفنون القتال جوهرها فيها جانب من الرقصات القتالية الرائعة و لكن أتكلم عن هذا  الأسفاف الذي يطوف العالم و يجوبه عبر هذه المرايا الساطعة اللامعة  التي تسحر عقول و ألباب الناس، إذًا وهم أنك تفعل كل شيء وهم أنك عاجز عن كل شيء من الحل إذًا تدخل السوق و يكون لك مجال صغير تبيع فيه سلعتك الحق وأعلم أن سلعة الحق يطلبها قلة و لكن إذا روجت لها جيدا حينها سوف يأتي الناس و يرسل  الله إليك الناس، الحق أن تبحث في قلوب الناس عن الحق و عن الخير و تزيح غشاوة المذهبية المتعصبة و التعصب الديني والتعصب الفكري بمعنى أني أنظر إلى الخير في الإنسان كإنسان رأيت ذلك في أهل ديانات شتى ولكني أرى الشر أيضا حتى في الذي ينتمي إلى مدرستي  أرى الشر في الذي ينتمي لديني إذا كان شرير، فالشرير شريرا لا ينفعه أن يقول أن هندوسي بوذي مسلم يهودي مسيحي زرادشتي أي كان ففيه هذا الشر و  يلتحف بذلك الدين و يتخذها مطية و لكن الطيبون و المسالمون نحن نسالمهم و نتواصل معهم و نريد إيقاظ  همم و إيقاظ شموع نورانية في قلوب الناس مشروع يبدوا مستحيلا  لكنه ممكن كل من يتابعنا اليوم نحن بدأنا مسيرة قديمة ونحن ليس سوى خطوة من خطوات سابقة و صادقة و سالقة إلى خطوة آدم و هو يسعى  في هذا الكوكب بعد أن فارق الجنة إلى خطوات آباء آخرين أنجبوا حضارات في الأرض و في غيرها من الكواكب منذ بدأت مسرحية الدنيا هذه سينماتوغرافيا الإلاهية العظيمة هذا الإخراج المبهر في هذه القصة التي  أرادها الله أن تكون و علم مئالتها و سطرها  ثلاثية أبعاد و تساعية أبعاد و عشارية أبعاد من قبل أن تبدأ النشأة الأولى التي كان منها كل شيء و عليه إذا أردت أن تبلغ مستوى التحرير للأرض للقضية أن تنصر صاحب الراية كن أنت صاحب راية إبدا بإصلاح نفسك كن مهدي ذاتك ابحث عن مهديك ابحث عن الخضر الذي في أعماقك  يجلس في مجمع بحرين ذاتك كما قلت في التأملات العرفانية هو عمل مستمر سنبقى نُذَكر به و لكن أنا ألتزم أمام خالقي أمام ضميري أمام نفحة الخير التي في داخلي أمام قرين الخير الروحي الذي ألهم و علم ملتزم بما ألتزمت به من قبل في ظروف أخرى وفي أوقات أخرى كانت أشد عسرا وصعوبة أني مستمر في نحت صخرة الذات في حمل هذه الصخرة في حمل هذه العجينة إلى آفاق أخرى في بلوغ قمة جديدة  هي سفح لجبل آخر و قمة أخرى بسفح جبل آخر و هكذا وهكذا لا أقول أمرا إلا و أنا أنفذ  على نفسه أضعافه و أضعافه وأضعافه لما لا يطيقه إلا قلة من الذين إمتحن الله قلوبهم للإيمان هذا عمل مستمر هذه دلائله موجودة قاطعة مبرهنة في جميع المجالات التي خذنا فيها و سوف نزيد بإذن الله وأنا أحفزهنك كل من يتابعني من إخوتي من الأخوات من الأحباب والإخوة الذين يريدون أن يرتقوا و أيضا من الأخوات العزيزات اللائي يردن أن يرتقين في بمستوى النفس و الهمة و نحن نستبشر بطلوع شمس قريبة هذه الشمس تحتاج إلى حامل شموس داخلية بحكم أن الذي لا يرى قلبه  لا تنفع رؤية عينه الذي لا يسمع قلبه لا تنفعه الأذن الجسدية أن يسمع بها من يخسر معاركه الداخلية سيخسر في المعارك الخارجية أعضم الحروب تشن في الداخل خطط جيدا لهذه المعارك أدرس أرض القتال الذي أنت فيها و حارب نفسك   حارب شياطينك الداخلية أخطاء ماضيك أي خطء  مهما كان بالغا مهما كان كبيرا أعظم منه أن تكرره إذا كررت الخطء مرتين سيصبح خطء جسيم جدا و لكن إذا أخطئت مرة هذا من ضعفك كإنسان لا تكرر ذلك أدرس جيدا الأخطاء الذي تكررها دون أن تشعر عاداتك السيئة التي تقوم بها دون أن تشعر ليست قرآنا و ليست قانونا كوني منزل ليست قوة نووية شديدة يمكنك تغييرها أن تطيعك نفسك في اليوم الأول و الثاني و الثالث و صار عمرك كله وأنا هذا  ألتزم به أيضا أن الحياة كلها التي وهبنها خالقي سأخصصها لحرب كل سوء و إعوجاج حتى تبقى قطع بلور صغيرة  في أرجاء النفس بعض الذئبان الصغيرة  بعض الضباع الحقيرة بعض الثعابين التي تختفي بعد أن  كانت ذئابا ضخمة تنهش في الروح و القلب  لن أبقي على أحد منها يجب أن نحرقها كلها  بالإيمان و العزيمة و الصبر و الذوق و الإيمان و المحبة و الرحمة وفتح اليد للعالم  ككل أهلا بكل  من في قلبه شمس نور و في قلبه خير أو قادرية في خير من كل أبناء الدنيا من جميع مذاهبها و جميع أديانها أنا لا أكفر أحد من الناس و لا أقول أني أملك مفاتيح الجنة و مفاتيح النار من قال ذلك فهو أحمق  أنا أنضر لخير أوضعه خالقي فمن خلق و هو أعلم بهم و أرحم بهم و أنضر أيضا الشر المستتر أي كان الوعاء الذي يحتويه قد تجد شياطين بأقنعة ملائكة و قد تجد ملائكة في أشخاص  يبدون لك وكأنهم الشياطين إذا نضرت إليهم بتعصب بنضرة أنهم مختلفون عنك يصبح في وهم المتعصب من الشيعة السنيُ كافرا و يصبح في وهم المتعصب من السنة الشيعي كافرا رافضيً ويصبح في وهم المتعنت من أتباع المنهج السلفي كل صوفي مشيطن و يصبح كذلك في وهم الموهوم من الصوفية بالقطبية و بأنه صاحب أسرار من خرج عن طريقته فهو خارج عن سر الله و هكذا التمزيقات يصبح في وهم كل صاحب  ديانة أنه معه الحق سواء كانت ديانة سماوية  استمر أهلها في  الإعتقاد أنها سماوية أو ديانة سماوية نسي أهلها أنها سماوية كالهندوسية و البوذية و المناوية و الشنتو و غيرها و كذلك بعض الذين ليس لديهم منزلة دينية و أنما هم يطوفون طواف و يبحثون بحثا  كلأدريين و بعض الملاحدة الفكريين هنالك ملاحدة فكريين و ملاحدة متآمرين  الذي ألحد فكري بسبب نص وجده في كتاب أو بسبب أمور في الدين من وضع من وضعوا في الدين فأنكرها فأنكر الدين كله هذا يمكن أن يناقش و لعل الله أن يهديه و أن برجعه و لكن الذي يتآمر و يعلم الحق هذا موضوع آخر أرئيتم كم أن الأمر يحتاج إلى تمحيص إلى تبيان كيف ترى إن لم تكن قد طهرت قلبك حكمة قلتها سنة ألفين كنت حينها أعيش ظروف أخرى كانت الأيام تقسوا و كانت مطارق الدنيا على حديد الذات شديدة حتى أحمر الحديد ثم سهر جيدا ليصنع منه سيف يريد الله أن يستخدمه في أمر المهم أني  قلت حينها و قد رأيت رجل يلمع حذائه عند شاب فقير و هو يقف مزهوا و كأنما هو  فرعون و الآخرون بنوا إسرائيل يلمعون حذاءه فجاءني صوت في قلبي أو قل أن عقلي الباطن حدثني أو قل أن شيء ما كلمني أو قل أنني أبدعت من تلك اللحظة سميها كما تريد صوت هادئ عميق قال فيما بينته من إشراقات و حكمة و طالما وهب القصائد في أيام الوحشة و طالما وهب الإحساس بالأماني حيث لا أمان و طالما رسم آفاق لابتسامة حيث الدموع و بَيَن سبل من نور حيث إستحكمة الظلمة هذا الصوت العذب الجميل قال حينها الذين يلمعون أحذيتهم كل يوم و لا يلمعون قلوبهم مرة في السنة تعسا لمن كان هذا حاله لمع قلبك كل يوم هذب نفسك أعلم أن أعظم أعدائك فيك يكمنون في أعماق ذاتك  إذا غضبتهم لم يضرك عدو آخر من قهرك بغلبة و كان أقوى منك سيقهره ربك فهو أقوى منه و من غلبته و أنت  منه مظلوم و هو لك ظالم  فالله نصرك عليه و لكن لا تبتغي محنتا.

لا يحمل الحقد من تعلوا به الرتب         ولا ينال العلا من طبعه الغضب

كما قال صديق رحلة الطفولة و الحلم عنترة بن شداد صداقة روح بروح بين سياف وسياف بين شاعر و شاعر بين عاشق و عاشق وبين طالب محال و طالب محال بين راكب أبجر في صحراء العرب و بين راكب أبجر آخر يسري به إلى حيث أراد الله إلى داحس و غبراء أخرى و لكن هذه بمفاهيم أخرى نسأل الله أن يستخدمنا المهم أنه لابد أن تقاتل هذا الشر الذي فيك و أن تنتزع سافته نهائيا إذا حرر الناس أتكلم مثلا عن المسلمون إذا حرر المسلمون أنفسهم من شياطين تنبع من الماضي و الدس و الوضع من شياطين الفقه الوضيع القميع المليء بالدم الذي حرف الفقه النوراني الرباني المحمدي من شياطين الذين حالوا بين الناس و بين نبيهم و آل بيت نبيهم و أنوار تلك الذوات العظيمة  و الصالحين الكمل من شياطين  الخيانات و شياطين الفسدات حينها تحرير العالم سيكون يسيرا و تحرير بيت المقدس و الأرض كلها سيكون يسير جدا وأنا على يقين و كأني أعلم و لعي أعلم و ربما أعلم و لقد لا أعلم و لكأني لقاء بآل محمد لو كان يسمعونا لو كان معنا و كأن به يقاتل نفسه  وقاتل منفردا كما قاتل هرقل أسد الجبل قاتل كثير من الشياطين في حوث داخله و في العالم لأن تلك الشياطين التي غزت في دواخله جعلها الله له أكياس تدريب يكسر رقابها تباعا ليشمخ و يشمخ و يشمخ وينتقل من مقام إلى مقام إلى مقام حتى الكمال الرباني و نحن في خدمة خلف هذا المسار الرحماني النوراني غدا في التأملات في الدروس البرهانية سيكون كلامنا عن علم كثر الدجالون حوله وهو موضوع الجن وهل هم حقيقيون أم وهميون وهل هذه الكائنات كما روج تأكل البعرة و العظام هذا حديث مدسوس في السنة أم حضارات و ما ميزتها هل حق من بعد البشر يستخدمونهم وهل يعلمون عنهم بعضهم يستعمل الجن مسلمة للعلاج إلى غير ذلك من أمور سنبين لكم بالعلم بالحجة بالفتح اللدني بالفهوم الخضرية و كذلك من روح القرآن الكريم من روح الآيات القرآنية العظيمة من خبرهم نبين للناس عن علم مهد علم العالمين لفهم العوالم و علم الزمن لفهم الأزمنة وعلم الكائنات التي بدأنها بالملائكة  ننتقل بعده إلى هذه الكائنات و هي لمن آمن بالقرآن الحق و لمن آمن بعلوم الأبعاد أيضا هي حق و لمن أنكر سنثبت له أنها حق و من عاند فذلك شأنه أيضا أكون في لقاء تلفزي قبل ذلك أنشر لكم روابطه حول سيدنا رسول الله والإنسان الكامل و عليه سيتم تأجيل بث الدرس إلى الساعة الثامنة بتوقيت تونس إن شاء الله الإشكالات التقنية التي وجهناها اليوم سوف نحلها تباعا نحن نعلم يقينا أنه هنالك من يسعى لطمس هذه الشمس و منعنا حتى من مجرد الكلام و لكن هؤلاء نقول لهم إن الذي أيده خالق السماوات و الأرض و نصره خالق السماوات و الأرض و أعطاه القدرة خالق السماوات و الأرض و أذن في قلبه خالق السموات و الأرض لا يستطيع مخلوق أن يوقفه و كل محاولة هي محاولة الجراد الأعمى لإيقاف الطوفان أو يمسك بعض القش و يخطب  أمامهم دجالٌ من دجالي الجراد ينفخ في رأسه شيطان يكون رأس الشيطان قبل رأس ذلك الدجال من جراد هذه الدنيا الفانية و نحن حاضرون إلى فناديس أعلى في الدنيا و الآخرة بإذن الله العلي العظيم جزى الله خيرا من صبر معنا و من استمع إلينا و جزاكم الله خيرا  نحن الآن نستخدم بعض التقنيات أرسلها إلينا أحبتنا أعوننا جزاهم الله خيرا و أنا أحييهم بتحية عميقة أخي إلياس و زوجته جزاهما الله خير و جزى الله خير أيضا كل من تواصلوا معنا ومن ساعدونا بأشكال مختلفة و هذا كله لا يستغرب وفي الأمة قلوب نورانية ترى النور و ترى الحقيقة أما العميان فلا أسف عليهم السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

منشورات ذات صلة

كلمة محمّدية للشيخ الدكتور مازن الشريف في التكية المحمدية بموصل العراق

منح الشيخ الدكتور أكرم عبد الوهاب مسند العراق الشيخ الدكتور مازن الشريف… شاهد المزيد

24 فبراير، 2024
مجلس مخصص لأهلنا في فلسطين وأهل غزة وشهدائها

للشيخ العلّامة الدكتور: مازن الشريف

2 يناير، 2024
شرح الصدر في سر ليلة القدر

نفحات رمضانية للشيخ الدكتور مازن الشريف.

14 أبريل، 2023
هذه فاطمة

الشيخ الدكتور مازن الشريف/ دروس الفتح المحمدي: هذه فاطمة

29 ديسمبر، 2022
في مقام الصالحين

الشيخ الدكتور مازن الشريف/ دروس الفتح المحمدي: في مقام الصالحين

17 ديسمبر، 2022